رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

هشام زعزوع: معدلات نمو قياسية لقطاع السياحة خلال الستة أشهر الماضية

  هشام زعزوع وزير
هشام زعزوع وزير السياحة

صرح هشام زعزوع، وزير السياحة، أن قطاع السياحة شهد معدلات نمو قياسية خلال الستة أشهر الماضية، ما يؤكد نجاح كافة الجهود والخطط، التي وضعتها الوزارة لاستعادة معدلات النمو التي حققها القطاع قبل ثورة 25 يناير، مؤكدًا أن صناعة السياحة من أهم القطاعات التي ستعزز من دفع معدلات نمو الاقتصاد المصري في الوقت الحالي، بعد عودة الثقة مجددًا في المقصد السياحي المصري على مستوى العالم، إلى جانب قدرة صناعة السياحة على استيعاب وتوفير فرص عمل جديدة، فضلًا عن تنشيط باقي القطاعات الاقتصادية.
وأشار إلى أن حركة السياحة لمصر حققت معدلات نمو خلال شهر يوليو الماضي بنحو 76.7% مقارنة بنحو 20% خلال نفس الشهر من العام الماضي، فيما سجلت معدلات نمو السياحة الوافدة لمصر خلال شهر سبتمبر الماضي نحو 193.5% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، ما يؤكد ثقة السياح في المقصد السياحي المصري.
وقال أمام غرفه التجارة الأمريكية بالقاهرة ليله أمس الخميس، إنه تم الاتفاق مع وزارة النقل لتطوير قطار النوم ورفع كفاءته بهدف الترويج له لمنتج سياحي وإدراجه ضمن البرامج السياحية لمصر على المستوى الدولي.
وأضاف أن هناك خطة للانتهاء من عمليات التطوير خلال الأشهر المقبلة، بالتعاون مع صندوق التنمية السياحية، والذي سيقدم الدعم لعمليات التطوير وفق دراسة الجدوى التي يتم إعدادها حاليًا، وأوضح أن هناك نموذجين لعملية التطوير هما النموذج الإيطالي والأخر خاص بجنوب أفريقيا، مشيرًا إلى أن النموذج الذي ستوافق علية وزارة النقل ستدعمه وزارة السياحة.
وكشف عن استراتيجية تعدها الوزارة حاليًا لدعم السياحة النيلية بالتعاون مع القطاع الخاص، كأهم أهم المنتجات التي ستشهد نموا ملحوظاً خلال الفترة المقبلة، وأكد استمرار الحملات الترويجية للمقاصد السياحية عبر الإنترنت، والتي تم رصد 4.5 مليون دولار لها وتهدف إلى بث مباشر للمناطق السياحية من خلال كاميرات، ويستطيع السائح في أي دولة أن يشاهد حالة الشوارع والمقاصد السياحية ليطمأن قبل أن يأتي لمصر.
وأوضح أنه خلال الفترة من 3 إلى 5 سنوات المقبلة سيتم تعميم مفهوم السياحة الخضراء ، مشيراً إلى أنه سيتم إعلان مدينة الجونة أول مدينة للسياحة الخضراء بمصر.
وأشار إلى أن مصر تتمتع بمقومات كبيرة تؤهلها للمنافسة عالميا في مجال السياحة العلاجية ، وهو ما تعكف الوزارة حاليا على تطوير والترويج لهذا النوع من السياحة والذي سيضيف كثيراً إلى المقصد السياحي المصري، وأضاف أن مشروع إحياء مسار العائلة المقدسة وهو من أهم المشروعات الحالية لتنشيط السياحة الدينية الوافدة لمصر.
وحول مشكلة إخلاء كبائن المنتزه بالإسكندرية أكد أن القانون يحتم على وزارة السياحة طرحها في مزاد علني، لكن إذا قام المستأجرون بالحصول على أحكام قضائية فسوف يتم احترام هذه الأحكام ، أما خلاف ذلك فسوف تسير الوزارة فى إخلاء هذه الكبائن وفق إجراءات القانون.
وأكد أنه تم تزويد الأوتوبيسات السياحة بأجهزة تتبع "GPS "لمواجهة حوادث الطرق فضلا عن إجراء تحليلات للسائقين للتأكد من سلامتهم قبل رحلات السفر.
ومن ناحية أخرى ، أوضح أنيس إكليمندوس رئيس الغرفة الأمريكية بالقاهرة أن قطاع السياحة من أهم القطاعات الاقتصادية التي تعزز دعم الناتج المحلى لمصر ، وأكد أنه على الرغم من التحديات التي وجهها قطاع السياحة خلال السنوات الماضية إلا أنه يعد الداعم الرئيسي والأسرع لمعدلات نمو الاقتصاد.
وأضاف أننا نمتلك كافة مقومات النجاح في هذه الصناعة والتعافي سيكون بسرعة كبيرة، فلدينا مقومات الطبيعة التي وهبها لله لمصر، لدينا الشمس والشواطئ، ولدينا أيضًا الاستثمارات والفنادق، وكذلك العمالة المؤهلة والمدربة، مما يعزز من قدرة هذا القطاع على دفع عجلة الاقتصاد خلال المرحلة الراهنة.