رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الخارجية: 3 دول ستراجع ملف حقوق الإنسان المصري بينهم السعودية

السفير بدر عبد العاطي
السفير بدر عبد العاطي المتحدث باسم وزارة الخارجية

أكد السفير بدر عبد العاطي المتحدث باسم وزارة الخارجية أن هناك توجيهات صدرت لكافة السفارات المصرية في الخارج لسرعة التحرك والتحضير للمراجعة الدولية لملف حقوق الإنسان الخاص بمصر أمام الأمم المتحدة في جينيف نوفمبر المقبل.
وأضاف في مداخلة هاتفية مع قناة cbc أكسترا أن هذه هي المرة الثانية الذي سيتم فيها مراجعة ملف حقوق الإنسان المصري، وأن هذا الإجراء دوري وتخضع له جميع دول العالم.
وتابع أن الخارجية المصرية تحركت على أعلى مستوى مع دول الاعتماد لتقديم شرح وافي لحقوق الإنسان في مصر وتوضيح خطوات خارطة الطريق وشرح مواد الدستور المصري المتعلقة بحقوق الإنسان
وأشار إلى أنه تم استدعاء جميع سفراء الدول لدى مصر لتوضيح هذا الإجراءات الاستثنائية التي تم اتخاذها عقب حادث العريش الإرهابي، لافتا إلى أنه تم التأكيد على أن هذه الإجراءات مؤقتة لمدة ثلاثة أشهر وتطبق بمناطق محددة في شمال سيناء ، وأوضح وأن المحاكمات العسكرية تقتصر على الجرائم التي ترتبط بالمنشآت العسكرية والدستور يكفل ضمانات كاملة للمحاكمات المدنية العادلة.
ولفت إلى أن هناك لجنة وطنية معنية بإعداد الملف المصري لحقوق الإنسان الذي سيتم تقديمه في جنيف برئاسة مستشار وزير العدالة الانتقالية، مشيرا إلى أن هناك لجنة من 3 دول وهي السعودية وكوت ديفوار والجبل الأسود ستتولى مراجعة الملف المصري.