رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

في لقائه بوفد اتحاد المستشفيات العربية وجامعة الدول العربية..

وزير الصحة: إنشاء المركز العربي المرجعي  للتحكم في الأمراض

الدكتور عادل عدوي
الدكتور عادل عدوي

أكد الدكتور عادل عدوي، وزير الصحة والسكان، أن مصر تتطلع إلى إنشاء نظام صحي عربي يلبي الاحتياجات الطبية والإنسانية للأمة العربية ويمثل القاسم المشترك لملامح البيئة الطبية العربية، بالإضافة إلى مراعاة الاحتياجات الخاصة بكل إقليم حسب الخريطة المرضية والسكانية للمنطقة العربية.
جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقد صباح اليوم بمقر ديوان عام الوزارة بممثلي اتحاد المستشفيات العربية وجامعة الدول العربية والمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي والمنظمة العربية للتنمية الإدارية.
وأشار وزير الصحة إلى أن مصر بصدد الدعوة لإنشاء الهيئة العربية للاعتماد التي ستحدد معايير اعتماد المستشفيات بالمنطقة العربية، وأنه سيتم التنسيق الكامل مع جامعة الدول العربية بهذا الصدد وأنه سيكون هناك نظام جودة موحد بالدول العربية.
وأوضح عدوي، أن التعليم والتدريب الطبي، المستمر للأطباء والتمريض وجميع أعضاء المهن الطبية من أهم التحديات الملقاة على عاتق وزراء الصحة العرب، كذلك وجود نظام توحيد قياسي لمعايير إنشاء واستكمل عدوي، أن الاهتمام بسلامة الغذاء والدواء من أهم التحديات التي تواجه النظام الصحي العربي وأن مصر تسعى إلى إنشاء الهيئة المصرية للغذاء والدواء، بالإضافة إلى عمل خريطة للأمراض في الوطن العربي، وتنشيط السياحة العلاجية والاستشفائية البينية بين الدول العربية.
وأشار إلى أن الإنجاز الكبير الذي ستشهده الأمة العربية هو إنشاء المركز العربي المرجعي للتحكم في الأمراض، مؤكدا سعي مصر بالتنسيق مع الأشقاء العرب وجامعة الدول العربية إلى استحداث نظام وقائي استباقي يوفر مظلة حمائية واحترازية من الأمراض على أن يكون أيضا جهة علمية بحثية تسهم في الارتقاء بالمنظومة الصحية ومقاومة الأمراض من خلال الأبحاث العلمية التطبيقية.
وأشاد وزير الصحة بالدور الذي يقوم به اتحاد المستشفيات العربية مرحبا بقبول الدعوة التي قدمتها السيدة أليس بويينز، رئيس رابطة اتحاد المستشفيات العربية، للرعاية الشخصية لسيادته لملتقى رابطة اتحاد المستشفيات العربية وإلقاء الكلمة الافتتاحية فبراير المقبل.