رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

المركزي التونسي يحدد ضوابط فتح الحسابات البنكية الخاصة بالحملات الانتخابية للمرشحين للرئاسة

جريدة الدستور

حدد البنك المركزي التونسي شروط وضوابط فتح حسابات بنكية خاصة بالحملات الانتخابية للمرشحين للانتخابات الرئاسية المقرر إجراء جولتها الأولى في ٢٣ نوفمبر المقبل.
وأوضح البنك المركزي في منشور أصدره أنه يتعين على البنوك فتح حساب وحيد خاص بالحملة الانتخابية لكل مرشح في الانتخابات الرئاسية يتولى فتحه وغلقه المرشح، وذلك بالفرع الذي يختاره حيث يحظر على المرشح فتح أكثر من حساب بنكي.
ويتولى الوكيل المالي للمرشح في الانتخابات الرئاسية تسيير الحساب الخاص بالحملة والتصرف فيه طبقا للإجراءات الجاري بها العمل.
وحدد البنك المركزي موردين دون سواهما لتمويل الحساب، المورد الأول ينحصر في التحويلات بالدينار من ميزانية الدولة المخصصة للمرشح من التمويل العمومي للحملة الانتخابية، ومن الحسابات الداخلية للمرشح في الانتخابات الرئاسية بعنوان التمويل الذاتي، أو التحويلات بالدينار من الحسابات الداخلية للأشخاص الطبيعيين التونسيين المقيمين بعنوان التمويل الخاص بالحملة الانتخابية للمرشح للرئاسي، ويحظر تمويل التونسيين المقيمين بالخارج للمرشح في الانتخابات الرئاسية سواء تعلق الأمر بتمويل ذاتي أو تمويل خاص.
كما منع المنشور قبول التحويلات من الجهات المعنوية بجميع أصنافها بما في ذلك الأحزاب السياسية والأشخاص الطبيعيين الأجانب حتى إن كانوا مقيمين بتونس أو كان مصدر دخلهم تونسيا .
ويتمثل المورد الثاني من التمويل في المبالغ المالية التي يودعها الوكيل المالي للمرشح للانتخابات الرئاسية بعنوان التمويل الذاتي أو التمويل الخاص نقدا أو بواسطة شيكات .
وتنطلق الانتخابات الرئاسية في تونس التي تقدم إليها 27 مرشحا يوم الأحد 23 نوفمبر 2014 في دورتها الأولى ويوم 28 ديسمبر 2014 إذا تم اللجوء إلى دورة ثانية للإعادة .