رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

اليونسكو ينظم المؤتمر الدولي لبحوث المحيطات في نوفمبر المقبل بمدينة برشلونة

اليونسكو
اليونسكو

تنظم لجنة اليونسكو الدولية الحكومية لعلوم المحيطات بالتعاون مع مؤسسة برشلونة للملاحة البحرية، وجمعية علوم المحيطات المؤتمر الدولي لبحوث المحيطات، في الفترة من 17 إلى 21 نوفمبر المقبل بمدينة برشلونة (إسبانيا).
وذكر بيان لليونسكو أن هذا المؤتمر يعد فرصةً إلى الأوساط العلمية لاستعراض الوضع الراهن للبحوث على الصعيد العالمي وإعداد خارطة طريق للسنوات المقبلة.
ويرمي هذا الحدث - الذي يشارك فيه حوالى 600 عالِم من أكثر من 70 بلداً- أيضاً إلى تشجيع مراعاة دور المحيطات في إطار جدول الأعمال الدولي للسياسات.
واكد البيان ان المعارف المتعلقة بمحيطات العالم وبحاره تقدّمت بوتيرة غير مسبوقة في السنوات الخمس عشرة الماضية، ولا سيما المعارف المتصلة بتحمض المحيطات، وارتفاع مستوى سطح البحر، وارتفاع درجة حرارة المياه، ودور النظم الإيكولوجية البحرية.
وأضاف البيان ان العلوم البحرية شهدت تقدماً كبيراً منذ انعقاد المؤتمر الدولي الأول لبحوث المحيطات في يونيو 2005 في مقر اليونسكو. ونتج هذا التقدم بوجه خاص عن برامج علمية دولية أتاحت إنشاء شبكات بين العلماء وجمع البيانات، ومنها النظام العالمي لمراقبة المحيطات ونظام المعلومات البيولوجية الجغرافية بشأن المحيطات.
وذكر البيان في هذا الصدد إلى أن تعداد الكائنات البحرية الحية، وهو دراسة أجراها أكثر من 300 عالِم وصدرت في عام 2010، ساعد على تحسين معارفنا المتعلقة بالتنوع البيولوجي لقاع البحار. ويُعزى التقدم المحرز في العلوم البحرية بصورة كبيرة أيضاً إلى تطور تكنولوجيات الأجهزة الآلية التي تتيح جمع كمّ متزايد من البيانات.
وتابع البيان انه نتيجةً لهذه البرامج والدراسات، فإن ظواهر لم تكن معروفة جيداً منذ سنوات قليلة، مثل ظاهرة نقص الأكسجين السائدة في المناطق المائية التي تفتقر إلى الأكسجين بحيث تُسمى "مناطق ميتة"، باتت موثقة توثيقاً جيداً. وتندرج هذه المواضيع والعديد من الإشكاليات المهمة الأخرى (وضع الشعاب المرجانية، وآثار الإفراط في صيد الأسماك، وعواقب تغير المناخ القطبي، وإدارة المحيطات، وما إلى ذلك في برنامج المؤتمر الدولي.