رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير الري يطلق إشارة البدء لتشغيل محطة لري مائة ألف فدان في توشكى

 الدكتور حسام مغازى
الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية

أطلق الدكتور حسام مغازي، وزير الموارد المائية والري، اليوم الخميس، إشارة البدء لتشغيل محطة رقم (2) على فرع 3 لري زمام قدرة 100 ألف فدان في وادي توشكى.
جاء ذلك خلال زيارة ميدانية لمدة يومين يتفقد خلالها مغازي مشروع تنمية جنوب الوادي بتوشكى، ومشروعات الوزارة في نطاق محافظة أسوان.
وذكرت الوزارة، في بيان صحفي، أن الزيارة تتضمن تفقد سحارة دليل فرع (3-4) أسفل قناة مفيض توشكى، والتي تهدف إلى ربط جانبي دليل فرع 3،4 وذلك لنقل المياه من أحد جانبي الدليل إلى الجانب الآخر، مرورًا أسفل قناة مفيض توشكى استعدادًا لزراعة الأراضي على دليل فرعي 3،4 بتكلفة 109 ملايين جنيه.
كما يتفقد مغازي الأعمال الجارية بمشروع حفر الآبار اللازمة لزراعة 30 ألف فدان بمنطقة أبوسمبل على المياه الجوفية، والتي تأتي في إطار المرحلة الأولى لزراعة مليون فدان ضمن خطة الدولة لزراعة 4 مليون فدان.
وأوضح البيان أنه قد تم إعداد التصور الأمثل لتوزيع الآبار المقترحة، حيث يتراوح زمام البئر الواحد بين (100-120 فدانًا) .. مضيفًا أنه قد تم توقيع بروتوكول تعاون مع القوات المسلحة ممثلة في إدارة المياه بالهيئة الهندسية لتنفيذ 50 بئرًا كمرحلة أولى ضمن الـ250 بئرًا.
وأشار إلى أنه من المقرر أن يزور وزير الري القريتين السكنيتين عن الكيلو 50 على ترعة الشيخ زايد، واللتين تضمان 110 وحدات سكنية، إضافة إلى 5 مبان إدارية علاوة على نادي اجتماعي ومسجد، كما يتفقد منطقة حجز الرمال للحد من زحف الكثبان الرملية من ك 38 حتى ك39 الجاري تنفيذها بمعرفة معهد صيانة القنوات كمنطقة رائدة.
ويعقد مغازي اجتماعًا مع ممثلي الشركات العاملة بمشروع توشكى لمناقشة الموقف التنفيذي والمعوقات التي تواجهها، والاستفادة مما تم إنفاقه من استثمارت بالمشروع، حيث تبلغ عدد الشركات نحو 6 شركات مسند إليها الأعمال بالمشروع. كما يلتقي مغازي بالشركات التي تقوم بتنفيذ مآخذ المياه في مساحة 17 ألف فدان بتوشكى على فرع (2).
ويتفقد وزير الري أنفاق التفتيش بالسد العالي وكذلك مفيض طوارئ السد العالي الذي يبلغ طوله نحو 6 كم وعرض القاع 300 م، ويختتم الزيارة بتفقد سير الأعمال بمتحف النيل، والذي يطل على خزان أسوان مباشرة.
يذكر أنه تم تنفيذ نحو 94% من حجم الأعمال بتكلفة 78,2 مليون جنيه من مشروع المتحف الوثائقي لخزان أسوان والسد العالي، وتم التنسيق مع وزارة الأثار لزيارة طلبة الفنوان التطبيقية لعمل التصور الشامل لمقتنيات المتحف، كما تم بدء التشغيل التجريبي لأجهزة المتحف، ومن المنتظر افتتاح المتحف في يناير القادم بالتزامن مع احتفالات بدء تشغيل السد العالي.