رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

اليوم..ذكرى مولد بيكاسو

بيكاسو
بيكاسو

في مثل هذا اليوم الخامس والعشرين من شهر أكتوبر عام 1881 ولد الفنان التشكيلي بابلو بيكاسو بمدينه مالقه"جنوب اسبانيا .
نشأ بيكاسو في أسرة متوسطة الحال، وكان بابلو"بيكاسو" هو الطفل الأول لأسرته، كانت أمه تدعى ماريا بيكاسو، وقد حصل على لقب بيكاسو نسبه لأمه أما والده فهو الفنان خوسيه رويث الذي كان يعمل أستاذا للرسم والتصوير في إحدى مدارس الرسم وكان أمينا للمتحف المحلى وكان رويث من الطبقة الارستقراطية إلى حد ما .
وكانت بدايات عمل بيكاسو عام1911 حيث كانت أولى رحلاته إلى باريس "عاصمة الفن" وقابل هناك للمرة الأولى صديقه الفرنسي الشاعر والصحفي ماكس جاكوب وسريعا ما انتقلا للعيش معا في غرفة صغيرة.
وكانت اللغة السائدة هناك هي اللغة الفرنسية، وساعد جاكوب بيكاسو كثيرا في تعلم هذه اللغة وقد عانى بيكاسو كثيرا من الفقر واليأس مما اضطره لأن يعمل ليلا ونهارا كي يحقق نفسه في العمل .
وفى أوائل القرن العشرين تزوج بيكاسو من أولج و أنجب منها ولد واحدا وهو (باولو) والذي كبر ليصبح أحد متسابقي الدراجات النارية وكان يعمل سائقا لأبيه في بعض الأحيان ومع اندلاع الحرب العالمية الثانية كان بيكاسوا مازال يعيش في باريس إلا أن فكر بيكاسو لم يتناسب مع الفكر الناري في ذلك الوقت أكثر من 300 قصيدة وكان قد تم الانفصال بين اوليجا وبيكاسو وبعدها مر بيكاسو ببعض التجارب العاطفية إلا أن انتهى به المطاف وتزوج "جاكلين روك " والتي كانت تعمل في صناعة الفخار في الريفيرا الفرنسية حيث كان يرسم بيكاسو هناك.
قد تزوجها عام 1961 وقد استمر زواجهما إلى وفاته، وبالإضافة إلى انجازاته الفنية المعروفة كان لبيكاسو ظهور بسيط في بعض الأفلام والتي كان يظهر فيها كبيكاسو نفسه منها وصية (اورفيوس)للمخرج الفرنسي جان كوكتو عام 1960 كما ساعد في فيلم (لغز بيكاسو)عام 1956 للمخرج هنري جورج كلوزو.
توفى بيكاسو فى 8 إبريل عام 1973 فى موجينس بفرنسا أثناء عشائه مع زوجته جاكلين وبعض أصدقائه حيت كانت أخر كلمة يرددها "اشرب لي ...اشرب في صحتي.... فأنت تعرف أنه لا يمكنني الشرب أكثر من ذلك" وقد دفن بيكاسو في شاتو بالقرب من مقاطعة أيكس أن وقد عرف فيما بعد أن زوجته جاكلين عاشت حياة محطمة بمفردها إلى أن أطلقت على نفسها الرصاص عام 1985.