رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

السعودية تستضيف اجتماعات الدورة الـ 26 لوزراء البيئة نوفمبر المقبل

جريدة الدستور

تستضيف المملكة العربية السعودية خلال الفترة من 2 إلى 10 نوفمبر المقبل اجتماعات الدورة الـ26 للوزراء العرب المسئولين عن شئون البيئة، وذلك بقصر المؤتمرات في جدة بحضور أكثر من 30 منظمة معنية بالبيئة إقليميًا وعربيًا ودوليًا.
وأوضح الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة الدكتور عبد العزيز بن عمر الجاسر، أن وزراء البيئة بالعالم العربي سيناقشون العديد من الموضوعات المدرجة بجدول الأعمال، ويأتي في مقدمتها متابعة تنفيذ مقررات مؤتمر القمة العالمي للتنمية المستدامة، ومبادرة التنمية المستدامة في المنطقة العربية، ومؤتمر الأمم المتحدة للتنمية المستدامة ريو + 20.
أشار إلى أنه سيجري خلال الاجتماعات، عرض المؤشرات البيئة والتنمية المستدامة في العالم العربي ومناقشتها وعرض أنشطة وفعاليات شركاء مجلس الوزراء العرب المسئولين عن شئون البيئة من المنظمات العربية المتخصصة والمنظمات الإقليمية والدولية ومؤسسات المجتمع المدني، إضافة إلى متابعة الاتفاقيات المعنية بالمواد الكيميائية والنفايات الخطرة والاجتماعات البيئية الدولية المعنية بالتصحر والتنوع البيولوجي.
وبين الجاسر أن الاجتماعات ستتضمن التحضير العربي للدورة الأولى للجمعية العامة لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة والاستراتيجية العربية للحد من مخاطر الكوارث، وسيطلع المجلس أيضًا على سير أعمال آلية التنسيق بين الأجهزة العربية المعنية بالكوارث الطبيعية وحالات الطوارئ، فضلًا عن الإعداد والتحضير للتقرير الثاني لتوقعات البيئية العربية والتربية من أجل التنمية المستدامة وموضوع الاتحاد العربي للمحميات الطبيعية.
وأكد أن ملف التعامل مع قضايا تغير المناخ والتحرك العربي في مفاوضات تغير المناخ يعد من المواضيع المهمة التي سيتم تداولها من قبل المجلس.
ويسبق اجتماع الوزراء العرب المسئولين عن شئون البيئة اجتماع الدورة الـ16 للجنة المشتركة للبيئة والتنمية في الوطن العربي، إضافة للاجتماع الـ51 للمكتب التنفيذي للمجلس.