رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

سامح يسري في حواره لـ"الدستور": الإنتاج أثر على المسرح.. و"شمس وقمر" يهدف النهوض بالطفل

سامح يسري
سامح يسري

هو فنان عشقه الكثير من الجمهور من جيل "التسعينيات"، ورغم تربعه على عرش الغناء في هذه الفترة، إلا أنه فضل مخاطبة الطفل للنهوض بالمجتمع، لأنه يؤمن أن أساس المجتمع السليم في طفل سوي قادر على تغيير المجتمع، إنه المطرب "سامح يسري"، الذي تألق في الآونة الأخيرة على خشبة المسرح القومي للطفل بعروض هائلة، وكان لنا هذا الحوار معه:

ماذا عن تجربتك في مسرح الطفل؟
مسرح الطفل يخاطب الأسرة بكل أفرادها من أب وأم وأولاد، فإذا استطعنا إعداد أسرة راقية ومميزة، نستطيع الاطمئنان على المجتمع بأكمله، ونعد مجتمع سوي يدرك قيمة مصر.

حدثنا عن مسرحية "شمس وقمر"؟
"شمس وقمر" عرض استهدف النهوض بالمجتمع، فهو يتحدث عن مشاكل المجتمع دون إسقاط رخيص، بلا تفتيت ولا تقسيم، أيضًا يتحدث بشكل عام عن المصلحة العليا للبلاد، وغرس قيم نبيلة في الطفل على المستوى الإنساني؛ فالطفل يتعلم قيمة أن يكون خلوق ومهذب إلى أبعد درجة، كما يغرس فيه كيفية استقبال مساعدة الآخر دون مقابل، وتزرع في الأطفال الضمير والمبادئ، وتجعل الطفل يحرص على أن يكون إنسان سوي في مجتمعه.

ما طبيعة دورك في المسرحية؟
أنا أقوم بدور "قمر" راعي الغنم الذي يقوم الأميرة "شمس" بنت السلطان، فالصدفة هي التي تجمع بينها في أحداث القصة، وتجعلها تعيش معه فترة من الزمن يحرص خلالها على تقويم سلوك الأميرة، فيستطيع تغيير الأميرة المغرورة ويجعلها أكثر طيبة وتعامل مع المجتمع.

ما هي أعمالك القادمة؟
أنا أعمل حاليًا في مسرحية "شمس وقمر" التي تُعرض على المسرح القومي للأطفال، وأحضر حاليًا لفيلم سينمائي جديد مع الدكتور عادل حسني، ولكن لم نستقر حتى الآن على فريق العمل، وتدور أحداثه حول حالة الإنسان المصري البسيط، وما يتعرض له من مواقف حياتية.

وأسجل أيضًا أغنية "حبيبك أنا" والمقرر تصوير كليبها في الفترة القادمة، وأيضًا هناك أغنية " أمسك قلم.. إرسم علم".

هل تعتقد أن الأزمة الإنتاجية في مصر أثرت على "سامح يسري" الفنان؟
إلى حد كبير أثرت الأزمة علي، فأزمة الإنتاج التي يعانى منها الوسط الفني، تعوق دون تقديم العديد من النماذج الفنية الراقية التي تؤثر في سلوك المجتمع، ولكنني أمل في النهوض بجميع الفنون الراقية في الفترة القادمة وأن يكون هناك منتجين مقدرين قيمة الفنون الثقافية الراقية.

ما تقييمك للساحة الفنية الحالية ؟
أنا أحترم أي فنان يقدم شيء راقي محترم، ويليق به أولا وبالمجتمع المحيط ثانيا، ويجب أن يقدر من الدولة طالما يقدم ما يليق.

أيهما يصنع النجم "السينما أم المسرح أم التليفزيون"؟
الفنان فنان في كل هذه المجالات، طالما ما يقدمه يلقى القبول، والنجومية عبارة عن رسالة في قلوب الجمهور، فالجمهور وحده هو الذي يحدد من الذي سيصبح نجم.