رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

كلف بوضع آلية جديدة لتخصيص وحدات اﻷولى بالرعاية..

وزير الإسكان: لن أترك مواطنا يعيش في العراء بسبب "الإجراءات"

الدكتور مصطفى مدبولي،
الدكتور مصطفى مدبولي، وزير اﻹسكان

كلف الدكتور مصطفى مدبولي، وزير اﻹسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، مسئولي قطاع اﻹسكان في الوزارة، بوضع آلية جديدة وسريعة لتخصيص وحدات اﻷولى بالرعاية، للحالات الحرجة وتحتاج إلى مأوى فوري.
وقال الوزير، خلال اجتماعه مع مسئولي قطاعي اﻹسكان والتشييد، إن هناك حالات حرجة وتحتاج إلى مأوى سريع، ولكن بسبب الإجراءات الكثيرة، يتم التخصيص بعد شهور طويلة، ويجب وضع آلية سريعة لهذا اﻷمر.
وأضاف، لن أترك شخصا يحتاج إلى مأوى يعيش في العراء، ﻷن الإجراءات تستمر لمدة 6 شهور أو أكثر، يجب أن يكون هناك آلية سريعة ﻻ تتعدى شهرين على اﻷكثر، ينتهي خلالها البحث الاجتماعي المطلوب، لهذه اﻷسر، وتسليمها الوحدات فورا".
وتابع، هناك نماذج صعبة بالفعل، وتحتاج إلى الإيواء العاجل، ومنها ما يعرض في وسائل اﻹعلام، ويجب معها قصر مدة الإجراءات وضغطها".
وأشار وزير اﻹسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إلى أن طول الإجراءات تعد أخطر معوقات هذا المشروع، ولهذا يجب أن يسير البحث الاجتماعي بالتوازي مع إجراءات الجهاز التنفيذي للإسكان الاجتماعي، لاختصار المدد الطويلة، فضلا عن حصر جميع الوحدات الشاغرة على مستوى المدن الجديدة والمحافظات، لضمها إلى وحدات اﻷولى بالرعاية، في مدينة 6 أكتوبر، وتخصيصها لمن يحتاج إليها فورا.
وشدد على حل أي مشكلات بين الوزارة والمواطنين، منعا لحدوث فجوات مع هذه الشريحة البسيطة.
وأكدت المهندسة نفيسة هاشم، وكيل أول وزارة اﻹسكان، ورئيس قطاع اﻹسكان، أن هناك حالات تسمى " تخصيص وزير" وهى الحالات التي تعرض في الصحف أو القنوات الفضائية أو الراديو، ويتم لها البحث الاجتماعي، وهناك 150 حالة اﻵن يتم بحثها اجتماعيا عن طريق وزارة التضامن الاجتماعي، وتم التخصيص لنحو 49 حالة، ولكن يجب أن تكون اﻵلية أسرع.
وأوضحت أنه سيتم دراسة سرعة الإجراءات التي وجه بها الوزير مدبولي، مع جميع الجهات المشتركة في لجنة إسكان اﻷولى بالرعاية، مع دراسة بعض الإجراءات الأخرى.