رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

التليجراف : علماء استراليون ينجحون في زراعة قلب "ميت"

زراعه القلب
زراعه القلب

زفت صحيفة (التليجراف) البريطانية خبرا سعيدا لمرضى القلب عن تطوير فريق من الباحثين والجراحين في استراليا ، آلية طبية جديدة تسمح بزراعة القلوب البشرية ، بعد توقفها عن النبض.
وأوضحت الصحيفة ـ في تقرير نشرته في نسختها الالكترونية اليوم الجمعة ـ أن العلماء الاستراليين أجروا ـ للمرة الأولى من نوعها في العالم ـ عملية زرع للقلوب الميتة باستخدام آلية "قلب في صندوق" والتي من شأنها أن تزيد نسبة نجاح عملية الزرع إلى 30 في المائة.
ونوهت الصحيفة عن أن قلب أحد المتبرعين توقف لمدة 20 دقيقة ثم عاود النبض من خلال الحفاظ على السوائل في عملية وصفت بأنها أكبر إنجاز في جراحة القلب على مدى عشر سنوات ، لافتة إلى أن الآلية الجديدة تربط القلب "الميت" بدائرة تعيد النبض إليه وتبقيه دافئا.
ويقول خبراء إن الآلية الجديدة باستطاعتها إنقاذ حياة 20 إلى 30 في المائة من المرضى المحتاجين إلى زرع القلب.
وآلية "قلب في صندوق" تقوم على استخدام جهاز يحفظ العضو على قيد الحياة منذ لحظة إزالته من جسم المتبرع وحتى نقله للمريض ، وكان التقليد المتبع هو وضع الأعضاء المتبرع بها في صندوق بارد محاط بالثلج لمنع تدهورها في رحلتها بين المستشفيات ، ولا تقتصر التكنولوجيا الجديدة على حفظ العضو خارج الجسم فقط ولكنها تمكن المتخصصين من اختيار العضو المناسب للنقل.