رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مسارح الأوبرا تتزين لاستقبال دورته ال 23

مهرجان الموسيقى العربية: النسخة مصرية والهوية عربية

جريدة الدستور

تتزين مسارح الأوبرا بالقاهرة والإسكندرية ودمنهور، استعدادًا لانطلاق الدورة الـ 23 لمهرجان الموسيقى العربية يوم الجمعة المقبل.
يضم المهرجان هذا العام نخبة من مطربي مصر والوطن العام، ففي الأول من نوفمبر يففتح المهرجان على المسرح الكبير بأوبريت تكريم الرواد، والذي يشارك فيه باقة من نجوم شباب العرب منهم مروة ناجي –إياد بشير –هالة القصير –عمر خطاب –عايدة محمد ـ أمنية، الأوبريت من كلمات إبراهيم عبد الفتاح والحان الموسيقار نصير شمه بمصاحبه أوركسترا السر، وقيادة سعيد كمال وإخراج مهدي السيد، يقدم المهرجان حفلاته على مسارح الأوبرا المختلفه الكبير –الصغير – الجمهورية – ومعهد الموسيقى العربية – ودار أوبرا الإسكندرية ودمنهور.
أما اليوم الثاني ينقسم إلى فصلين الفصل الأول ينقسم بين عازف العود الفنان الكبير ماجد سرور والفنانه مي فاروق، أما الفصل الثاني فيحييه الفنان مدحت صالح بمصاحبه صوليست البيانو عمرو سليم.
وفي اليوم الثالث تقدم الفنانة المغربية فدوي المالكي حفل الفصل الأول، ويشاركها في الجزء الثاني من نقس الفاصل المطرب السوري بدر رامي، وفي الفصل الثاني يشدو الفنان الكبير خالد سليم، بمصاحبه عازف التشيلو عماد عاشور بباقة من أجمل أغاني التراث.
وفي اليوم الرابع يعيش جمهور المهرجان مع فنون الإيقاع التي يقدمها الفنان سعيد الأرتيست في الفاصل الأول الذي ينقسم بين كل من مطربة الأوبرا رحاب مطاوع والمطرب محمد محسن، وفي الجزء الثاني يقدم الفنان الكبير علي الحجار، باقة من أجمل أغاني التراث وأغانيه.
وبعد غياب دام لسنوات يعود عازف الأورج الكبير مجدي الحسيني مع ليالي المهرجان ليشارك كلا من مطرب الأوبرا مجدي العطافي ومطربة أرب أيدول كارمن سليمان، في الفصل الأول من حفل اليوم الخامس، الذي يختتمه المطرب اللبناني ملحم زين.
وفي اليوم السادس يوم مشرق بقياده الفنان فرات قدوري ومجموعته يتخلله فاصل للفنانه أجفان والمطرب المغربي فؤاد زبادي، ويختتم اليوم السادس بحفل لأمير الغناء العربي هاني شاكر.
ونجد في اليوم السابع للمهرجان حفل فني بمشاركه المطربة حسناء والمطرب أحمد جمال وعازف الكمان محمد ظهير ويختتمه المطرب اللبناني مراون خوري.
ولأنه مهرجان متنوع لا يخلو من اللمذاق الموسيقي المتفرد يستمتمع جمهور اليوم الثامن في الفصل الأول بكنشيرتو العود للموسيقار الكبير الراحل عطيه شراره وكونشرتو المصري رقم 2 يقدمها نجله الأكبر الدكتور حسن شراره، وفي الفصل الثاني يحييه نجم الطرب العرب الفنان السوري الكبير صفوان بهلوان.
وفي التاسع من نوفمبر يسدل الستار علي الحدث الفني الأضخم في مصر والوطن العربي بحفل يحيي الفصل الأول منه الفنان عماد الشاروني بمصاحبه الأوركسترا وبينما تختتم المهرجان الفنانه أمال ماهر.
كما تشهد مسارح الأوبرا المتعددة بالقاهرة والإسكندرية ودمنهور طوال فترة المهرجان حفلات مختلفة للفرق المصرية والعربية وعدد من نجوم الغناء العرب والمصريين، منها فرقة أعواد الفيحاء للطفل، وفرقة الموسيقى العربية كورال الجامعة الأردنية، ويشهد معهد الموسيقى العربية حفلات للمطرب أحمد أبراهيم والمطربة إيمان باقي، والفنان محمد الحلو، وكذلك فرقة سحر الشرق بمصاحبة المطرب بلال الشيخ.
كما تعقد مسابقة المهرجان بمعهد الموسيقى ابتداء من ثالث أيام المهرجان وتستمر حتى اليوم السادس منه.
أما أوبرا إسكندرية فتشهد حفلات أخرى لنجوم المهرجان مثل إيمان البحر درويش ونادية مصطفى ومحمد الحلو، وأيضًا علي الحجار وهاني شاكر.
وكذلك مشاركه عدد من نجوم الأوبرا منهم هاني عامر، ووليد حيدر، والمنشد الشاب إبراهيم راشد.
يصاحب نجوم المهرجان كل من الفرقة القومية للموسيقى العربية بقيادة المايسترو سليم سحاب، وفرقة نويره بقيادة صلاح غباشي وفرقة أوبرا إسكندرية بقيادة المايسترو عبد الحميد عبد الغفار، وفرقة الموسيقى العربية للتراث بقيادة محمد الموجي، وفرقة الحفني للموسيقى بقيادة أحمد عامر.
جاء هذا التنوع الفني الذي غاب عن الأوبرا منذ سنوات، بعد معوقات أصدمت بها اللجنة التحضرية للمهرجان من أهمها ميزانيته التي لا تتناسب مع أهمية وقيمة هذا الحدث، وهو الأمر الذي حال بينه وبين دعوة عدد من النجوم العرب مثل صابر الرباعي أو كاظم وغيرهم ممن يضعون شروطًا معقدة ويبالغون في أجورهم ونسوا أن مصر هي من صنعتهم ولولا هذا المهرجان لما احتلوا هذه المكانة الآن.
وبعد الإعلان عن أسمائهن ضمن المشاركين رفضت كلا من المطربة شرين المشاركة، وكذلك المطربة غادة رجب؛ رغبة في كل منهن إحياء أما حفل الختام أو إحياء الفصل الأخير من الاحتفال، فهذا المهرجان يعد الأهم في تاريخ الوطن العربي، وأذا أردنا الحفاظ عليه على وزارة الثقافة رفع ميزانيته بشكل منطقي لا يضيع حقوق القائمين عليه أو الفنانين المشاركين فأغلب المشاركين من كبار النجوم ونجوم شباب قرروا المشاركة حبًا في هذا المهرجان وإيمانًا منهم برسالته ورسالة الأوبرا الفنية، رغم أن ما يتقاضونه من أجور من خلال مشاركتهم لا يعادل ربع أجورهم في حفلات خاصة أو حفلات خارج مصر.