رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

استطلاع : الاقتصاد يتصدر اهتمام الناخب الأمريكي في انتخابات الكونجرس

انتخابات الكونجرس
انتخابات الكونجرس

أشار استطلاع أخير أجرته صحيفة بوليتيكو الامريكية، إلى أن الاقتصاد لايزال هو الشغل الشاغل للناخب الامريكي متقدما حتى على قضايا الأمن ، وذلك مع اقتراب موعد انتخابات الجديد النصفي للكونجرس اوائل نوفمبر القادم.

ووفقا للمؤشرات الاقتصادية الامريكية ، وصل معدل البطالة الى اقل من 6% لاول مرة منذ عام 2008 ، بينما عاد معدل التشغيل الى مستويات عام 2001 ، في حين ظل معدل التضخم عند 7ر1 %، وأصبحت ثقة المستهلك الامريكي في أعلى مستوى لها منذ قبل اندلاع حالة الركود الاقتصادي في السنوات الاخيرة.

ويقول ريتشارد كيرتن وهو أستاذ اقتصاد بجامعة ميتشيجان أن الانتعاش الاقتصادي استغرق تحقيقه وقتا طويلا في الولايات المتحدة غير انه تحقق بصورة متفاوتة ، فالشباب الامريكي مازال يواجه وقتا صعبا لبدء حياته العملية ، ففي حين يجد الامريكيون المتقدمون في السن مشاكل لايجاد معاش مناسب عند التقاعد.

ويرى جاستين ولفيرز أستاذ اقتصاد بمعهد بيترسون للاقتصاد الدولي أنه على الرغم من انخفاض معدل البطالة خلال العامين الماضيين اٍلا أنه لا يزال مرتفعا بشكل نسبي فقد بلغ معدل البطالة خلال العقد الذي سبق حالة الركود التي أصابت الاقتصاد الامريكي في ديسمبر 2007 نحو 9ر4 %، فالامريكيون لا يشعرون بعد بتحسن في أحوالهم الاقتصادية ، في الوقت الذي زاد فيه عدد الوظائف بالسوق الأمريكي اٍلا أن الاجور مازالت جامدة.

ويقول ولفيرز أن الامريكيين لايزالون يشعرون بعدم المساواة اقتصاديا ، فالاغنياء يتمتعون بدخل مرتفع في الوقت الذي تزداد فيه ثرواتهم ، ووفقا لمؤشرات البنك الاحتياطي الفيدرالي فإن أغنى 5% من الامريكيين يمتلكون 63 % من إجمالي الثروات عام 2013 بزيادة عن نسبة 54 %عام 1989 ، وبالتالي يشعر الامريكي المتوسط بالقلق إزاء الوضع الاقتصادي وهو ما سينعكس في انتخابات الكونجرس المقبلة.