رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير الأوقاف: جهلاء يأخذون فتاوى من أزمنة ماضية لتطبيقها حاليا

الدكتور محمد مختار
الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف

أكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف في احتفال مصر ببداية العام الهجري الجديد الذي إقامته وزارة الأوقاف في مسجد الحسين، بحضور جلال السعيد محافظ القاهرة نائبا عن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن ذكرى الهجرة النبوية بها عدة معاني أولها تمسك النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه بالقيم والأخلاق.
وقال: "نحتاج اليوم إلى هجرة جديدة إلى الله ورسوله ، وهجرة من الغدر والكذب إلى الصدق والوفاء ، وهجرة بإحياء القيم والأخلاق فلا يتعرض المسلم لأخيه بأذى".
وشدد إن الكفر والباطل يعلو حينا ولكنه في النهاية إلى زوال لأن كلمة الله هي الأعلى في كل زمان ومكان وإن كره الكافرون والمشركون ، لأن الأمر بيد الله ، مشيرا على ضرورة أن يكون هناك علاقة تكامل بين الجميع لصالح الوطن والدين.
أضاف أن من دروس الهجرة هو فقه الواقع ، وسنظل نؤكد أن الفتوى تتغير بتغير الزمان والمكان لا كما يحاول بعض الجهلاء الذين يأخذون فتاوى في أزمنة ماضية لتطبيقها في واقعنا ، ولذلك حذرنا وما زلنا نحذر من اقتحام الجهلاء في مجال الفتوى.
وشدد أن من أهم دروس الهجرة أن المسجد كان أول شيء لبناء الدولة ولذلك فإن المسجد هو للبناء لا الهدم ، وإن محاولة الخروج بالمسجد عن مهمته من الذكر والعبادة إلى السباب والدعوة إلى التخريب
ولفت إلى أن من يحاول أن يعتدي على حق الوزارة في اختصاصها في الإشراف على المساجد معتدي على حدود الله وخائن لدينه مشيرا إلى أنه يتم حاليا تطبيق أكبر خطة إعمار للمساجد في مصر بتكلفة تزيد عن نصف مليار جنيه من أجل المساجد ، وهناك 456 طلبا لبناء مساجد بالجهود الذاتية.