رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مسئول أمريكي: داعش يحصل على مليون دولار شهريا من بيع النفط

جريدة الدستور

حذر ديفيد كوهين، المسئول بوزارة الخزانة الأمريكية عن مراقبة أنشطة تنظيم داعش المالية، من أن التنظيم الإرهابي يقوم حاليا بجمع ثروات بمعدل غير مسبوق، مشيرا إلى أنه يحصل على مليون دولار شهريا من بيع النفط في السوق السوداء وحده.
وأضاف المسئول الأمريكي في كلمة ألقاها اليوم بمركز كارنيجي بواشنطن أن تنظيم داعش يحصل أيضا على عدة ملايين أخرى من الدولارات شهريا عن طريق التبرعات ومن أنشطة إجرامية يقوم بها مثل سرقة البنوك.
وأوضح كوهين أن التنظيم الإرهابي تمكن من الحصول على ما لا يقل عن 20 مليون دولار هذا العام في صورة فدية مقابل إطلاق سراح مختطفين.
وقال إنه من الصعب تحديد الموارد التي يحققها تنظيم داعش، وذلك بسبب الطبيعة الضبابية للسوق التي يتعامل فيها غير أن وزارة الخزانة الأمريكية قدرت مبيعاته من النفط بنحو مليون دولار شهريا اعتبارا من منتصف يونيو.
واعترف كوهين أن تنظيم داعش ربما يعتبر أكثر التنظيمات الإرهابية لديها تمويلات ضخمة واجهتها الولايات المتحدة. وأضاف أن تنظيم داعش على عكس تنظيم القاعدة يعتمد بصورة ضئيلة نسبيا على التبرعات، وبالتالي لا يعتمد على انتقال الأموال عبر الحدود الدولية وإنما يعتمد على موارد مالية محلية من خلال الأنشطة الإجرامية والإرهابية مثل سرقة البنوك وبيع الآثار المهربة وسرقة المواشي وبيع النساء، بالإضافة إلى أعمال السلب والنهب.