رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

إيران والعراق تؤكدان الأبعاد الإستراتيجية للعلاقات بينهما

زيارة رئيس الوزراء
زيارة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي لايران

أكدت إيران والعراق الأبعاد الاستراتيجية للعلاقات الثنائية والمبنية على أساس الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة بين البلدين، وذلك في بيان مشترك صدر اليوم الخميس، في ختام زيارة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي لطهران.
وذكرت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية، أنه بحسب البيان فإن طهران وبغداد أعربتا عن ارتياحهما للعلاقات المتنامية بين البلدين وأكدتا حرصهما على تطوير العلاقات على جميع الأصعدة.
وأوضح البيان أنه تلبية لدعوة إسحاق جهانغيري، النائب الأول للرئيس الإيراني، قام رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بزيارة إلى إيران في الفترة من 20 إلى 22 أكتوبر الجاري على رأس وفد رفيع استقبله المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي.
كما التقى العبادي الرئيس الإيراني حسن روحاني وكبار المسئولين في البلاد، حيث تبادل الجانبان خلال هذه اللقاءات الأبعاد المختلفة للعلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية، وعبرا عن ارتياحهما للعلاقات الثنائية المتنامية، كما أكدا على الأبعاد الاستراتيجية للعلاقات الثنائية بين البلدين الجارين والمبنية على أساس الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة.
وشدد مسئولو البلدين على رغبتهما في تطوير العلاقات على جميع الأصعدة خاصة السياسية والاقتصادية والأمنية والتجارية واتفقا على عقد اجتماع اللجنة المشتركة العليا بين البلدين خلال الأشهر القادمة في بغداد.
كما عقدت لقاءات بين الوزراء الإيرانيين والعراقيين في مجالات النفط والطاقة والمياه والتجارة، حيث اتفقا على تفعيل مذكرات التفاهم الموقعة سابقًا في هذه المجالات.
وأكد الجانبان على أهمية الاستقرار في المنطقة واعتبرا خطر الإرهاب تهديدًا للأمن العالمي وشددا على تركيز الجهود السياسية الدولية لمواجهة خطر الإرهاب المتزايد.
وأكدت طهران مجددًا دعمها الكامل للحكومة والشعب العراقيين في محاربة الجماعات الإرهابية، وفي هذا المجال أعرب الجانب العراقي عن شكره وامتنانه لموقف إيران في دعم العراق في مكافحة الإرهاب، كما أكد الجانبان على استمرار التعاون الثنائي في هذا المجال.