رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

البترول: مباحثات لاستيراد شحنات غاز طبيعي من قبرص

شحنات غاز طبيعي
شحنات غاز طبيعي

كشف مصدر مسئول بالهيئة العامة للبترول عن وجود مجموعة من المباحثات مع الجانب القبرصي لاستيراد شحنات من الغاز من خلال شركة "بي جي" في مصر والتابعة لشركة "بي جي" البريطانية العالمية.
وأشار المصدر إلى انه من المقرر عقد اجتماع بين المشير عبد الفتاح السيسي والرئيس القبرصي سيتم خلاله مناقشة إمكانية إرسال شحنات من الغاز القبرصي إلى مصر لمواجهة احتياجات السوق المحلي المصري من الغاز خاصة مع دخول موسم الشتاء.
كما أوضح المصدر أن الرئيس السيسي من المقرر أن يناقش أيضا مع نظيره القبرصي سبل الدعم بين البلدين في مجال الطاقة، خاصة في ظل الوفرة التي تتمتع بها قبرص في مجال الطاقة والغاز الطبيعي .
وأشار إلى أن المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية قد كشف عن احتياجات مصر من المواد البترولية والغاز الطبيعي للرئيس السيسي خلال الاجتماع الأخير الذي جمعهما وناقشا خلاله وضع الطاقة في مصر واحتياجات البلاد في الفترة القادمة هذا بالإضافة إلي الاتفاقيات البترولية التي تم ابرامها خلال الفترة الماضية.
كما أوضح أن القطاع يسعي إلى تأمين احتياجات البلاد خلال الفترة المقبلة من الغاز والبوتاجاز خاصة مع دخول فصل الشتاء من خلال خطة سنوية حتى نهاية عام 2015، مشيرا إلي أن الشركة القابضة للغازات تعاقدت علي استيراد 14 شحنة غاز مسال العام القادم، من شركتي "سوناطراك الجزائرية- ووحدة غاز بروم الروسية التجارية في لندن".
وكان وزير البترول المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية قد اكد علي وجود خطة لاستيراد شحنات من الغاز في شهر ديسمبر المقبل من روسيا والجزائر لعلاج نقص الغاز الموجه الى المصانع، مشيرا إليى أنه يتم حاليا الاتفاق حول الكميات التي سيتم استيرادها .
وتعاني مصر حاليًا من انخفاض في إنتاج احتياجاتها من الغاز الطبيعي، وذلك نتيجة عدم سداد جزء كبير من مستحقات الشركات المنتجة، وتجري الحكومة مفاوضات حاليًا لاستيراد الغاز من إسرائيل عبر شركة بريطانية متخصصة لمدى يصل إلى 15 عام.
ويبلغ إنتاج مصر من الغاز الطبيعي انخفض من ٦٠٠٦ مليون قدم٣ / اليوم عام ٠٩/ ٢٠١٠( اعلي إنتاجية للغاز فى تاريخ مصر) ووصل اليوم إلى مستوى ٥٢٠٠ مليون قدم٣/ اليوم مؤخرا بسبب توقف جزئي لأعمال التنمية للحقول الغازية فى المياه العميقة خصوصا تأثير التوقف التام لأعمال تسهيلات الغاز بمنطقة ادكو المرتبطة بحقول شمال الإسكندرية وغرب الدلتا العميق ووصم الأهالي المشروع باجريوم ادكو.
ولدى مصر مصنعان للغاز الطبيعي المسال وخط أنابيب لتصدير الغاز لكن مصادر بقطاع الطاقة تقول إن الحكومة تقوم بتحويل بعض الغاز المتعاقد على تصديره إلى السوق المحلية التي عانت من نقص الوقود وانقطاعات متكررة للتيار الكهربائي خلال الصيف.