رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

لجنة حقوقية ليبية تتهم المفتي الليبي بارتكابه جرائم حرب

مفتي عام الديار الصادق
مفتي عام الديار الصادق الغرياني

أدانت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان الليبية تصريحات مفتي عام الديار الصادق الغرياني، وتحريضه على القتل والعنف وانتهاك حقوق الإنسان، واتهمته بارتكاب جرائم حرب.
وقالت اللجنة، في بيان لها اليوم الخميس، رصدنا استمرار المفتي بدعوته الصريحة بالتحريض على ممارسة وإثارة العنف وتصعيده، وتحريضه على القتل والتعذيب وانتهاك حقوق الإنسان عبر وسائل الإعلام باسم الدين ضد فئات من الشعب الليبي؛ وهو ما يعد انتهاكا واستهتارا واضحا بقرار مجلس الأمن الداعي لوقف إطلاق النار وأعمال العنف رقم 2174/2014.
وتعد هذه التصريحات جريمة جنائية وفقا للقانون الجنائي الليبي، وانتهاكا صارخا لإعلان جنيف العالمي لحقوق الإنسان والشعوب، ويتعارض مع التشريعات والمواثيق الدولية ذات الصلة المعنية بحماية وتعزيز حقوق الإنسان.
وأكدت اللجنة أن تصريحات الغرياني تمثل خروجا عن المبادئ والقيم الدينية والإنسانية والديمقراطية، وتحريضا معلنا على إثارة العنف والقتل وانتهاك حقوق الإنسان، وخرقا واضحا وصريحا لاتفاق غدامس، ولقرارات وقف إطلاق النار الصادرة من الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي.
وجددت اللجنة دعوتها العاجلة لمجلس النواب بإعفاء المفتي من منصبه ورفع الحصانة عنه، مطالبة محكمة الجنايات الدولية بملاحقة الغرياني قضائيا باعتباره من مجرمي الحرب في ليبيا، ومن المحرضين على العنف، وانتهاك حقوق الإنسان بليبيا، حسب البيان.