رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"نيوزيك": الأكراد يتهمون الحكومة التركية بدعم "داعش"

جريدة الدستور

ذكرت مجلة "نيوزويك" الأمريكية أن الأكراد في بلدة عين العرب (كوباني) يتهمون الحكومة في تركيا بدعم تنظيم "داعش".

وأوضحت المجلة -في سياق تقرير نشرته اليوم الأربعاء على موقعها الإلكتروني- أن البلدة المحاصرة كانت في حالة احتفال في وقت سابق من هذا الأسبوع بعد وصول أسلحة جديدة أخيرا لمساعدة الأكراد في "قتالهم الملحمي المستمر منذ ستة أسابيع ضد إرهابيي تنظيم "داعش".

وقالت إنه بحسب الصحفي الكردي هيثم مسلم، الذي يعمل لحسابها من أجل تغطية القتال بشكل يومي في كوباني، إن مزيدا من القناصة أخذوا أماكنهم على الخطوط الأمامية لإجبار "داعش" على التراجع والسماح للمدافعين عن البلدة باستغلال ما يرونه لحظة تاريخية.

وأشار مسلم إلى أن هذه الإمدادات تعني أن كوباني ليست بمفردها وأن الأكراد في كل مكان مهتمون بهذه المقاومة، مضيفا "كوباني الآن توحدنا جميعا".

ولفتت المجلة إلى أنه على الرغم من قرار أنقرة في اللحظات الأخيرة بالسماح لقوات البشمركة بالوصول إلى بلدة كوباني، إلا أن الثقة المفقودة بين تركيا والأكراد ربما يكون من المستحيل استرجاعها.

ووفقا لمسلم فإنه بالحديث مع الناس في البلدة، لا يفوتون ثانية إلا ويتكلمون عن أن تحالف تركيا مع "داعش" تبلور الآن بوضوح أكثر من أي وقت مضى. واتهم الصحفي الكردي الجنود الأتراك بإطلاق النيران على المدنيين في محاولة لتسليم المساعدات إلى البلدة، مشيرا أيضا إلى محنة 276 شخصا من سكان كوباني، الذين تحتجزهم تركيا منذ الخامس من شهر أكتوبر الجاري.

ونوهت المجلة إلى أن أنقرة قالت إنها تعتقل أشخاص مشتبه في أنهم مقاتلين لحزب الاتحاد الديمقراطي، فرع حزب العمال الكردستاني في سوريا.