رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

صبحي: الشمس أكثر مصادر الطاقة توافرًا في مصر

جريدة الدستور

قال أحمد صبحي، نائب الرئيس لمنطقة الشرق الأوسط لشركة فرست، إن مستويات الإشعاع الشمسي في مصر تجعل أشعة الشمس من أكثر مصادر الطاقة وفرة على الإطلاق، وتتيح الاستفادة من الطاقة الكهروضوئية لدعم احتياجات الدولة المباشرة للطاقة، وذلك لإمكان تنفيذها بشكل سريع، وبفضل تكلفتها التنافسية.
وأكد صبحي أن الطاقة الشمسية الكهروضوئية يمكنها أن تكون جزءًا مهمًا من محفظة توليد الطاقة في مصر، حيث يمكن تصميم هذه التقنية لمواجهة مجموعة من التحديات الخاصة التي تواجه هذا القطاع.
وأضاف صبحي، خلال فعاليات اجتماع جمعية رجال الأعمال، أن شركة فرست لا تمتلك محطات للطاقة ولكن الشركة تساعد في إنشاء هذه المحطات من خلال تقديم الدراسات المطلوبة والمناسبة لتنفيذ المشروع.
أشار صبحي، أن الانهيار الاقتصادي الذي حدث في المنطقة العالمية الذي حدث في 2007 :2008 أدى إلى تخوف كبير وخروج بعض الشركات المنشأة لمحطات الطاقة الشمسية بأن الطاقة الشمسية لا يكون لها مستقبل، وتغيرت شركة فرست سولار من شركة مصنعه إلى شركة متكاملة.
وأضاف أن السعودية أيضًا ستنظر في القريب العاجل إلى الطاقة الشمسية، لافتًا أن مصروفات الطاقة الشمسية في السنة الماضية، وصلت إلى 280 مليون دولار منها 138 مليون دولار حصة شركة فرست سولار، والشركة صممت أول مشروع لاندماج الطاقة الشمسية بالديزل على أن تعمل الخلايا الشمسية نهارًا والديزل ليلًا لافتًا أن الطاقة الشمسية ليست معقدة في التشغيل والصيانة.
شدد صبحي لابد من وجود منظومة صحيحة وكبيرة لتنظر في المشاريع الكبرى في مصر قبل إنشائها لتؤدي إلى نجاح المشروعات.