رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"أقوال ابن العياط" .. رئيس معزول بدرجة "ممثل كوميدي"

محمد مرسي
محمد مرسي

"الهزيان وعدم التصديق" حالتان سيطرتا على الرئيس المعزول محمد مرسي منذ بداية محاكمته في قضية "وادي النطرون" في 4 نوفمبر الماضي، الأمر الذي دفع القاضي خلال الجلسات التالية إلى السخرية من كلمات الرئيس المعزول التي لا تفسير لها.
عقب كل كلمة يلقيها المعزول داخل أروقة المحكمة تضج القاعة بالضحك والسخرية، ومؤخرًا تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" العديد من أقوال المعزول مرسي، وتم تدشين صفحات تحت مسمى "أقوال ابن العياط"، يتم فيها تداول كلمات المعزول غير المفهومة والساخرة أثناء محاكمته.
"بصفتي رئيس للجمهورية"
في جلسة الأحد الماضية، سجل المعزول آخر إبداعاته، حينما قال القاضي للمعزول محمد مرسي إنه في الجلسة السابقة تم مناقشة شاهد اللواء حسن عبد الرحمن، رئيس قطاع أمن الدولة الأسبق.
فيصرخ المعزول دون سابق إنذار من داخل قفص الاتهام قائلًا: "إنه لا يعترف بالمحاكمة وأنه يتهم حسن عبد الرحمن بالتزوير "، ليرد عليه القاضي بقوله: "بتتهمه بصفتك مين؟".
ليؤكد المعزول أنه يطلب ذلك بصفته رئيس للجمهورية، وقدم التحية إلى المحكمة، لتضج القاعة من بعد كلماته بالضحك والسخرية منه.

"المحكمة نورت خلاص"
في نفس الجلسة التي عقدت في محكمة شمال القاهرة شهدت محاكمة مثول متهمي قضية "الهروب الكبير"، المتهم فيها المعزول محمد مرسي، وقال خلالها اللواء "محمد فريد حجازي" أنه كان قائد الجيش الميداني وقت أحداث هروب المساجين.
فتحدث مرسي قائًلا: "أنا قلت كده من قبل والمحكمة لم تستمع لى إن اللواء أحمد وصفى لم يكن قائد الجيش الثاني الميداني"، فيرد القاضي ساخرًا منه: "المحكمة اتنورت خلاص إحنا مش بناخد بالصفة إحنا بناخد بالأسماء".

"أنا الرئيس"
"أنا الرئيس"، هكذا تحدث الرئيس المعزول محمد مرسى إلى القاضي، تلك الجملة التي كانت كفيلة لأن تفجر سيلًا من التعليقات الساخرة على أداء المعزول أمام هيئة المحكمة، لأنه لم يتخيل أنه أصبح الآن متهما وليس رئيسًا.
فيرد القاضي عليه بقوله: "رئيس إيه أنت متهم وكل اللي في القفص متهمين لحد ما المحاكمة تنتهى ونشوف ساعتها".
"مرسي يهنئ الشعب من داخل القفص"
خلال جلسة 28 يونيه الماضي، سجل المعزول أحد أبرز كلماته الساخرة، حينما وجه قاضي المحكمة حديثه إليه قائلًا: "يا مرسي صوتك عالي وبطل كلام"، ليرد المعزول بقوله: "أنا عاوز أكلمك وأنت مش بترد عليا، كل سنة وأنتوا طيبين يا سيادة المستشار والشعب المصري بخير بمناسبة شهر رمضان الكريم".
"أنا مين وأنت فين؟"
تعالت صيحات الرئيس المعزول محمد مرسي من داخل قفص الاتهام الزجاجي بعد السماح له بفتح الميكرفون مخاطبًا القاضي في جلسة 22 أكتوبر الماضية: "أنت مين قولي أنا هنا بعمل أيه سمعنى صوتك أنا مش سامعك، أنا رئيس الجمهورية، أجي من الساعة 7 مساء وأقعد هنا في المكان الزبالة دة"، وأخذ المعزول يردد للقاضي "أنت مين؟"، فيرد القاضي بهدوء المعتاد: "أنا رئيس محكمة الجنايات أقعد يا مرسي".
قولي يا "دكتور مرسي"
في جلسه 15 إبريل، قام خلالها المعزول بأفعال غريبة حيث ظل واقفًا خلف قضبان قفص الإتهام في الجانب الأيسر منه، ولم يتحدث مطلقًا مع باقي المتهمين والتزم الصمت طوال الجلسة.
وعندما تحدث القاضي مع المعزول حول سماع طلباته قال :"يا مرسي يا مرسي"، فرد الرئيس المعزول عليه قائلًا قولي: "يا دكتور مرسي العياط"، فقال القاضي: "إحنا هنفذ طلباتك بما يرضى الله".
فيتابع المعزول هذيانه بقوله: "تقدر تقولي ياسيادة القاضي أنت اسمك إيه، فرد عليه القاضي: "اسأل موكلك وهيئة دفاعك عني"، فكان رد مرسي: "إزاى ما أنت مش عارف اسمك وعايز تحاكمني ده كلام باطل وغير شرعي".