رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

كندا ترفع مستوى التأهب لمواجهة التهديدات الإرهابية

كندا ترفع مستوى التأهب
كندا ترفع مستوى التأهب لمواجهة التهديدات الإرهابية

قال مسئول حكومي، إن كندا رفعت مستوى التهديد الإرهابي من منخفض إلى متوسط بسبب تنامي تهديدات الجماعات متطرفة مثل "تنظيم الدولة" وتنظيم القاعدة.

وأوضح جان كريستوف دي لو رو، المتحدث باسم وزير السلامة العامة ستيفن بلاني: "ليس هذا رفع مستوى التهديد نتيجة لتهديد معين".

كان رجل كندي يعتقد أنه متشدد دهس جنديين اثنين في كيبيك، ما أسفر عن مقتل أحدهما.

وقال دي لو رو، إن مستوى التهديد الإرهابي الجديد يعني أن أجهزة المخابرات الكندية "أشارت إلى فرد أو جماعة داخل كندا أو خارجها لديها النية والقدرة على ارتكاب عمل إرهابي".

من جانب آخر، أعلنت الشرطة الفيدرالية الكندية أن الشاب الذي قتلته الشرطة بعدما دهس جنديين، سبق اعتقاله في يوليو، بينما كان "على وشك" السفر إلى تركيا وقد سحب منه جواز سفره.

وقالت مارتين فونتين مفوضة الشرطة الفيدرالية إن مارتن رولو-كوتور الذي ولد قبل 25 عاما في منطقة تقع جنوب مونتريال كان منذ يونيو موضع مراقبة من قبل أجهزة الاستخبارات والشرطة بسبب تعليقات كتبها على الإنترنت تمجد الجهاد، ولكن أيضا بسبب قيام أقاربه بإبلاغ السلطات بأمره.

وأكدت أن هذا الشاب اسمه مدرج على قائمة تضم أسماء 90 كنديا موجودين داخل البلاد وتشتبه الاستخبارات الكندية في أنهم يريدون تنفيذ اعتداءات إرهابية على الأراضي الكندية.

وكانت شرطة كيبك أردت رولو لدى محاولتها اعتقاله بعدما لاذ بالفرار إثر دهسه في منطقة سان جان سور ريشوليو الواقعة جنوب مونتريال 3 جنود توفي أحدهم متأثرا بجروحه.

وأثناء مطاردة قوات الأمن له اتصل رولو بالشرطة ليخبرها أنه "يتبنى ما قام به"، كما أعلن سيلفان غيرتين المسؤول في الأمن العام في كيبيك.