رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"قطر" ترأس اجتماع الدورة 53 لوزراء النقل العرب بالإسكندرية.. غدًا

المهندس هاني ضاحي
المهندس هاني ضاحي وزير النقل

يعقد وزراء النقل العرب اجتماع الدورة الـ 53، غدا الأربعاء، بمقر الأكاديمية البحرية بالإسكندرية برئاسة وزير النقل والمواصلات القطري جاسم بن يوسف السليطى.
ويرأس وفد مصر فى اجتماع الوزراء المهندس هاني ضاحي، وزير النقل، ويشارك وزراء النقل من الدول العربية ووفد من بمشاركة الأمانة العامة لجامعة الدول العربية وممثلو الاتحادات والمنظمات العربية والإقليمية والدولية العاملة فى مجال النقل، كما يشارك الدكتور إسماعيل عبد الغفار فرج، رئيس الأكاديمية.
ومن المقرر، أن يناقش الوزراء عددا من البنود الهامة في مجالات النقل "البرى والبحرى والجوى"، حيث يستعرض الوزراء -فى النقل البرى- دراسات حول واقعة فى الوطن العربى، وتعديل وتوحيد بعض تشريعات النقل البرى فى الدول العربية، وقلة المعاهد التعليمية المتخصصة فى التدريب على أعمال وأنشطة النقل البرى.
كما ستتم مناقشة ملف النقل البحرى من حيث رفع الصيغة النهائية لمشروع اتفاقية النقل البحرى وللركاب والبضائع بين الدول العربية للمجلس، وكذلك عرض دراسة حول تطوير دور النقل البحرى فى تنمية التبادل التجارى بين مجموعة الدول العربية ومجموعة دول أمريكا الجنوبية تمهيداً لرفعهما إلى القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية الرابعة (تونس 2015)، إلى جانب عرض دراسة جدوى مبدأية حول تشغيل بعض أجزاء من الخطوط الملاحية بين الموانئ البحرية العربية، وإنشاء شركة عربية متخصصة لإدارة تطقيم السفن.
وفي مجال النقل الجوي، ستتم مناقشة حث الدول العربية على الانضمام لبروتوكول مونتريال 2014، المعدل لاتفاقية طوكيو بشأن الجرائم وبعض الأفعال الأخرى التى ترتكب على متن الطائرات للحد من التهديدات بأمن وسلامة الطائرات، وتفعيل اتفاقية تحرير النقل البحرى بين الدول العربية.
وتبدأ اجتماعات المكتب التنفيذي لوزراء النقل العرب فى الخامسة مساء اليوم، لمناقشة بنود جدول الأعمال.