رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خبراء: مصر سوق جاذب للاستثمارات العقارية.. والشركات تكشف مخططاتها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت مجموعة من شركات الاستثمار العقاري، عن نيتها ضخ مجموعة من الاستثمارات المباشرة وغير المباشرة بالسوق العقاري خلال الفترة المقبلة، رغم تراجع النشاط العقاري بشكل ملحوظ خلال الأعوام الثلاثة الماضيين نتيجة الاضطرابات السياسية والأمنية والاقتصادية التي شهدتها البلاد.



يتسم السوق العقاري بقدرته على مواجهة أصعب الظروف، فضلاً عن كونه أفضل القطاعات الجاذبة للاستثمارات سواء المحلية أو الأجنبية، نتيجة الحاجة الملحة للإسكان، إضافة إلى كونه استثمار آمن، خاصة بعد حالة الهبوط التي شهدها الذهب الفترة الماضية ومن ثم هبوط البورصة وتراجعها بشكل كبير الأيام الماضية.



من جانبه، قال المهندس عبدالمجيد جادو خبير عقاري، إن القطاع العقاري من القطاعات كثيفة استخدام العمالة فضلاً عن كونه ملاذ آمن للاستثمار، فالعقار مخزن للقيمة، فهو يمثل حوالي 40% من إجمالي الاقتصاد داخل الدول، ويعد قاطرة التنمية في أي مجتمع وهو أحد القطاعات الإستراتيجية.



بينما قال الخبير الاقتصادي حمدي عبد العظيم، إنه من المتوقع أن تشهد الفترة المقبلة مجموعة من الاستثمارات، بعد ترويج الحكومة لبرنامجها الاصلاحي، مضيفـًا أن المؤشرات الاقتصادية في مصر تحسنت.



من ناحية أخرى، قال المحلل المالي محمود ياسين عبادي خبير أسواق المال، إن هناك العديد من الشركات التي أعلنت اعتزامها ضح استثمارات ضخمه بالسوق العقاري المصري، مؤكدًا أن استقرار الأوضاع الاقتصادية نسبياً وإشادة البنك الدولي بالخطوات التي اتخذتها الحكومه المصرية للنهوض بالاقتصاد المصري لفت انظار المستثمرين.



وتابع، عبادي في تصريحات خاصة لـ"الدستور": أن السوق المصرية تأتي في صدارة اهتمامات المستثمرين العرب والخليجيين لامتلاكها مقومات بشرية وطبيعية تبدو محركا قويا لسوق عقاري متنام، لافتـًا إلى أن الثروة العقارية في مصر تقدر بنحو 270 مليار جنيه مصري.



وكانت شركة الاولى للاستثمار والتنمية العقارية، قالت - عبر بيان رسمي - أنها تعتزم زيادة حصتها مستقبلا بمشروع "العز" بمحافظة أسيوط وتمويل ذلك عبر زيادة رأس المال مستقبلا.



كما تستعد شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك) المصرية، لاستثمار نحو 2.4 مليار جنيه في 2015 وربما تضخ المزيد في استثمارات جديدة في أراض بكر سواء على السواحل المصرية أو غيرها، كما تخطط لبدء البناء وطرح المرحلة الأولى من الأرض التي فازت بها هذا العام على مساحة 1.3 مليون متر مربع بالقاهرة الجديدة قبل نهاية 2014 مستهدفة مبيعات تتراوح بين 300 و600 مليون جنيه في تلك المرحلة ونحو تسعة مليارات جنيه من المشروع بالكامل الذي لم تحدد الشركة اسمه بعد، بحسب تصريحات خاصة.