رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير الرى: 20,4 مليون دولار مساعدات مصرية لتطوير الموارد المائية في أوغندا

دكتور حسام مغازي
دكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري

أعلن دكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري، أن المشروع المصري الأوغندي لتطوير وتحسين الموارد المائية، بلغ إجمالي تكلفته 20,4 مليون دولار، وحقق خلال مراحله الثلاث العديد من الإنجازات على المستوى الحكومي والشعبي والتي عادت بالنفع على جموع المواطنين الأوغنديين وتحسين أحوالهم المعيشية.
وأضاف مغازى، في تصريح له، اليوم الثلاثاء، أن هذا المشروع يأتي في إطار حرص مصر الدائم على تنمية وتطوير علاقات التعاون مع الأشقاء في دول حوض النيل، مشيرا إلى أنه تم من خلاله إنشاء عدد 28 سد حصاد مياه للأمطار وتطوير عدد 30 شاطئ بالقرى المحيطة بالبحيرات العظمى إلى جانب أعمال الصيانة والتطهيرات لمخارج البحيرات العظمي (فيكتوريا - كيوجا - ألبرت) ومصب نهر كاجيرا على الحدود الأوغندية التنزانية، بالإضافة إلى إنشاء العديد من المزارع السمكية المتطورة وتدريب 100 من الفنيين والمهندسين.
وقال مغازي، إنه يجري خلال المرحلة الرابعة تطهير وإزالة الحشائش بموقع موني على بحيرة كيوجا، وتطهير وإزالة الحشائش بموقع المرسى بوفمبو وقناة المخرج إلى بحيرة فيكتوريا، وكذلك إزالة الحشائش بموقع شيكوجي على بحيرة كيوجا، مما يساعد الصيادين على أداء أنشطة الصيد في يسر وسهولة، وجاري إزالة الحشائش المائية من العديد من المواقع بمخارج البحيرات العظمى.
في الوقت نفسه، عقدت بالقاهرة فعاليات الدورة التدريبية لعدد 10 من الكوادر الأوغندية في مجال نظم المعلومات الجغرافية، بمركز التدريب الإقليمي للموارد المائية والري، وذلك في إطار حرص مصر على تحقيق تنمية مستدامة بدول حوض النيل بصفة عامة ودولة أوغندا بصفة خاصة.
على صعيد آخر، كشف مغازي عن دراسة مقترح فني بقيمة 1,5 مليون دولار تقوم من خلاله وزارة الري بتقديم المساعدات الفنية اللازمة لدرء مخاطر الفيضانات في مقاطعة "كسيسي" الواقعة بغرب أوغندا والتي شهدت خلال السنوات الماضية سلسلة من الفيضانات العارمة وفقد الأرواح وتدمير المنشآت وتشريد المواطنين.
من جانبه، أفاد المهندس أحمد بهاء الدين رئيس قطاع نهر النيل بوزارة الري، بأن الوزارة تقوم حاليا بتنفيذ مشروع التعاون الفني بين وزارة الموارد المائية والري المصرية ووزارة المياه والبيئة الأوغندية بمبلغ 4,5 مليون دولار، ويشمل إنشاء العديد من سدود حصاد مياه الأمطار فضلا عن تدريب الكوادر الفنية الأوغندية وحفر عدد (75) من الآبار الجوفية لمياه الشرب، حيث تم تسليم (10) آبار كحزمة من الأبار الجوفية .. وجاري الانتهاء من حفر الحزمة الثانية من الآبار الجوفية وتبلغ 10 آبار في المناطق المحرومة من مياه الشرب، بالإضافة إلى إنشاء عدد من سدود حصاد مياه الأمطار لتوفير الاحتياجات المائية للاستخدامات المحلية للسكان والثروة الحيوانية لاستخدامها في فترات الجفاف والتي ستساهم في رفع مستوى المعيشة للمواطن الأوغندي.