رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالصور..."بدر" و"النجم الساطع" مناورات "خير أجناد الأرض" تعيد أمجاد الجيش المصري

مناورة لنجم الساطع
مناورة لنجم الساطع

لم تكن مناورة "بدر" هي أولى المناورات التي يقوم بها الجيش المصري عبر التاريخ، فهناك العديد من المناورات التي قام بها الجنود المصريون ولم يلق عليها الضوء بكثافة كبيرة، يظهر من خلالها الجيش المصري مدى قوته، ويستعرض فيها شجاعة جنوده.
مناورة بدر "مشروع الحرب":
هي إحدى المناورات العسكرية التكتيكية، تجريها القوات المسلحة المصرية بين أفرعها باستخدام الذخيرة الحية بشرق قناة السويس، لوجود مساحات ساشعة يستطيع الجنود من خلالها ممارسة التدريبات واستعراض قوتهم بحرية تامة.
كما أن مناورة بدر، يجريها أحد تشكيلات الجيش الثالث الميداني بمشاركة الوحدات المدرعة والميكانيكية والمدفعية وعناصر من القوات الجوية والدفاع الجوي، وتنفذ على مدار عدة أيام أقصاها 27 يومًا وتسمى "مشروع حرب".
تأتي تلك المناورة التي يؤديها الجيش حاليًا في إطار خطة التدريب السنوية لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة للاطمئنان على الاستعداد القتالي وكفاءة القوات.
تهدف مناورة بدر إلى إظهار مدى الدقة في التعامل مع الأهداف الميدانية وإصابتها من الثبات والحركة، ما وصل إليه الجنود من مهارات ميدانية وقتالية عالية وقدرة على استخدام الأسلحة والمعدات، وتنفيذ أعمال التجهيز الهندسي.
وتبدأ فعاليات المناورة بقيام القوات الجوية بتنفيذ أعمال الاستطلاع والتأمين للقوات بالنيران ضد الأهداف الأرضية، ومعاونة أعمال قتال القوات القائمة بالهجوم، تحت ساتر من أسلحة الدفاع الجوى.
كما أنها تعمل على كيفية تطوير الهجوم التكنيكي للجنود؛ من أجل احتلال أي خط حيوي في عمق دفاعات العدو، وتأمينه بالتعاون مع قوات الصاعقة والمظلات واستعادة الكفاءة الإدارية.
وفي السنوات الماضية قام الجيش بمناورة بدر "2012،2013،2014"، ولكن تلك المناورة الحالية تعد أكبر مناورة استراتيجية فى إطار التخطيط التدريبى الاستراتيجى التعبوي لعام ٢٠١٤، وتستمر لمدة ٢٧ يومًا بمشاركة أسلحة القوات المسلحة كافة.
كما أن مناورة بدر يشارك فيها ضعف الإعداد التي شاركت فى المناورات الضخمة السابقة منذ "بدر ٩٦".
مناورة النجم الساطع "الجيوش العالمية":
مناورات النجم الساطع تختلف قليلًا عن مناورة بدر، فهي تعتبر من أكبر التدريبات متعددة الجنسيات في العالم ويشارك فيها دول أوروبية وعربية، ولكنها تقام في مصر بصفة دورية، وتسمى مناورة "الجيوش العالمية" بين 12 دولة هي: "مصر، الولايات المتحدة الامريكية، تركيا، باكستان، الكويت، الأردن، هولندا، اليونان، فرنسا، بريطانيا، ألمانيا، إيطاليا".
بدأت مناورة النجم الساطع لأول مرة في أكتوبر 1980 بعد توقيع معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل في عام 1979، ولكنها توقفت لفترة وعادت مرة أخرى، أصبحت تجرى في الخريف كل عامين.
تهدف مناورة النجم الساطع إلى تبادل الخبرات والتعارف بين مختلف المدارس العسكرية من جميع أنحاء العالم‏، ونظم التسليح المتطورة، بالإضافة إلى ما يوفره هذا التدريب من فرص كبيرة لتوطيد أواصر التعاون والصداقة بين الدول المشاركة‏.
وتركز النجم الساطع وهي أكبر وأهم المناورات التي تجرى على مستوى العالم، وعلى مهارات القتال في الصحراء.
وتهدف إلى تعليم الجنود كل شيء خاص بالقتال والحرب، من كيفية الحفاظ على معداتهم في الصحراء إلى كيفية الاتصال مع بعضهم البعض ومع قوات التحالف.
تشتمل المناورات على 186 تدريبًا متنوعًا بحريًا وجويًا، ووجود قوات خاصة منها الإسقاط الجوي الإستراتيجي قادمًا من الولايات المتحدة، والإنزال البحري في أوقات قريبة أو متزامنة.
والإغارة على عدد من الأهداف واحتلالها وتأمينها، وعزل الاحتياطيات المعادية، والرمي التكتيكي، وتأمين الأهداف الحيوية ضد أعمال التخريب والتسلل.
مناورة ذات الصواري "احتفالًا بتدمير إيلات"
من مناروات الجيش المصري التي تدخل ضمن مناورة بدر، ولا تعتبر مناورة مستقلة بذاتها، وتقام في عيد القوات البحرية، الذى يتم الاحتفال به في ذلك التوقيت، وذلك احتفالًا بتدمير وإغراق المدمرة "إيلات" الإسرائيلية، التى تحطمت قبالة السواحل المصرية فى يوم 21 أكتوبر عام 1967.
ويتم خلالها استخدام كافة الأسلحة والمعدات البحرية الحديثة، وأساليب القتال المختلفة فوق الماء وتحته، وتتم المرحلة الرئيسية منها في مياه البحر المتوسط.
وتعكس تلك المناورة تطور قدرة البحرية المصرية على مجابهة التهديدات والعدائيات البحرية المحتملة، التي تتضمن إطلاق الصواريخ من اللانشات السريعة ورمايات بالمدفعية، لتدمير الأهداف البحرية المعادية.