رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

لمواجهة البدانة ..الشركات الأمريكية تحفز العاملين لتقليل أوزانهم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

لم تعد أسرتك فقط التي تريدك أن تأكل طعاما صحيا وتمارس الرياضة للاحتفاظ بوزن مناسب، حيث أصبحت الشركات الأمريكية تحث العاملين على التقليل من أوزانهم ليكونوا أكثر نشاطا.
وقال موقع " سي إن إن " الالكتروني، إن الوزن أصبح أحد العناصر الرئيسية بالنسبة للعديد من الشركات الأمريكية نظرا لتزايد وزن الأمريكيين بصفة عامة.
ووفقا لتقديرات الهيئات الصحية الفيدرالية الأمريكية ، وجد أن هناك سبعة من بين كل عشرة أمريكيين يعانون من زيادة الوزن واكثر من ثلث هؤلاء يواجهون مشاكل البدانة المفرطة.
وقد كشف الموقع الالكتروني عن تزايد عدد الشركات الأمريكية حاليا التي تطالب العاملين بها بتقديم بيانات عن قياس الخصر ومعدلات الدهون في الجسم ونسبة السكر في الدم وضغط الدم عن طريق طرف ثالث لضمان الحيادية والحفاظ على سرية المعلومات الشخصية الخاصة بالعاملين.
وأضاف الموقع ، أن الشركات لجأت أخيرا إلى أسلوب الثواب والعقاب عن طريق منح بعض الحوافز المالية في حال الاستمرار في الحفاظ على الوزن. وترى الشركات أن زيادة الوزن تعد احد المخاطر التي تجعل الأفراد اكثر عرضة لأمراض مكلفة مثل أمراض القلب والسكري.
وعلى الرغم من ان عدد الشركات الأمريكية التي تعتمد على قياس وزن العاملين لدي تشغيلهم مازال صغيرا نسبيا غير ان هناك تزايد في عدد الشركات التي بدأت في تبني تلك الشروط.
على سبيل المثال يستطيع العاملون بشركة الطيران "جيت بلو" الأمريكية أن يحصلوا على حوافز تصل الى 400 دولار سنويا يمكن استغلالها في شراء أجهزة رياضية في المنزل او المشاركة في فصول دراسية لتعلم فنون الطهي الصحي وغير ذلك وهو ما لقى قبولا لدى العاملين بالشركة بنسبة بلغت 75 بالمائة.