رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

شركة عالمية تعرض على الحكومة إنشاء قطار معلق بين القاهرة و6 أكتوبر

المهندس إبراهيم محلب
المهندس إبراهيم محلب

عقد رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، اليوم، اجتماعًا، بحضور وزيرى النقل، والإسكان، والمهندس هانى عازر، مستشار مجلس الوزراء لشئون النقل والمواصلات والأنفاق، وممثلين عن شركات عالمية ومصرية، لمناقشة أحد العروض المقدمة لإقامة مشروع إنشاء قطار  معلق "مونوريل" للربط بين القاهرة ومدينة أكتوبر.
واستهل محلب الاجتماع بالسماع لعرض إحدى الشركات العالمية للمشروع، حيث أشارت إلى أن لها سابقة أعمال فى مثل تلك المشروعات بالمملكة العربية السعودية والإمارات ودول أخرى كالبرازيل، موضحة أن التكلفة التقديرية للمشروع تبلغ نحو 1.5 مليار دولار.
وأكد مسئولو الشركة، أن القطار يعد أحد الحلول العصرية لحل مشاكل الازدحام داخل المدن المقامة بالفعل، لافتين إلى أن المشروع سيحظى بتقدير مرتادى النقل الجماعى، حيث إنه يراعى كل المتطلبات المتعلقة بنظافة البيئة وخفض مستوى الضجيج، كما يلائم محيطه المعمارى، ويتمتع بمميزات التركيب السهل، ويتضمن أعلى وسائل الراحة، فضلاً عن تقنيات استخدام الطاقة بكفاءة عالية.
وأوضح المسئولون، أن القطار يعمل بصورة آلية التشغيل بالكامل، وتصل سرعته إلى 80 كم فى الساعة، مشيرين إلى أن خط القطار سيمتد بطول 26 كم من مدينة 6 أكتوبر حتى محطة إمبابة، وله قدرة على نقل مليون راكب يوميًا، بمعدل قطار كل دقيقة ونصف، كما يمكن لاحقًا مده للربط بين القاهرة والعاصمة الإدارية الجديدة.
من جانبه، قدم رئيس الوزراء الشكر للشركة على العرض الذى قدمته، مؤكدًا ضرورة دراسة نماذج مختلفة لتمويل المشروع، بما يضمن تنفيذه طبقًا للمواصفات العالمية وبأقل تكلفة ممكنة.
وأكد محلب، أن المشروع يعد واحدًا من ضمن مشروعات النقل الكبرى التى تسعى الدولة إلى إقامتها فى المرحلة الحالية، جنبًا إلى جنب مع المشروعات الأخرى التى سيتم طرحها خلال مؤتمر قمة مصر الاقتصادية المزمع عقده خلال الربع الأول من العام المقبل.