رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خلالا لقاءه بجمعية رجال الاعمال..

وزير الإسكان: 30 مشروعًا جديدًا ستكون جاهزة للطرح في فبراير

الدكتور مصطفى مدبولى
الدكتور مصطفى مدبولى وزير اﻹسكان

أعلن الدكتور مصطفى مدبولى، وزير اﻹسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، تجهيز الوزارة ممثلة فى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، نحو 30 مشروعا فى عدد من المدن الجديدة، للطرح خلال قمة مصر الاقتصادية بداية العام المقبل، ليتم تنفيذها بالمشاركة مع القطاع الخاص، بما يدر دخلا بالمليارات للدولة، بعائد مستمر.
وقال الوزير خلال لقائه بجمعية رجال اﻷعمال مساء أمس، إن هذه المشروعات تم البدء فى تخطيطها مع أكبر المكاتب الاستشارية، لندخل فى آلية جديدة، هى الطرح بالمشاركة مع القطاع الخاص، بحيث تدخل هيئة المجتمعات العمرانية، فى شراكة مع القطاع الخاص سواء باﻷرض أو بجزء من التمويل.
واكد أن الوزارة ستدعو جميع رجال اﻷعمال لاجتماعات فى الهيئة لمناقشة هذه اﻷفكار وتطبيق اﻷفضل منها، على أن يتم اختيار الشركات الجادة للعمل فى هذه المشروعات من خلال قياس قدرتها على تنفيذ المشروعات السابقة.
وأضاف الوزير: المشروعات التى سيتم طرحها متنوعة، فى أفضل المواقع، فهناك 8 مشروعات كبرى فى مدينة 6 أكتوبر منها منطقة أعمال مركزية، منطقة أعمال تجارية متكاملة، والمركز الدولى للخيول العربية والمصرية، و هناك 4 مشروعات فى مدينة الشيخ زايد، ومشروعان فى القاهرة الجديدة، و3 مشروعات فى العاشر من رمضان، ومشروع واحد لكل من أسوان الجديدة ودمياط الجديدة".
وأكد مدبولى، أن الوزارة تمضى قدما فى دعم الاستثمار العقارى المتكامل فى مصر، حيث طرحت الوزارة أكبر حجم من اﻷراضى لم يتم طرحه طوال السنوات الماضية، لافتا إلى أن الوزارة ستطرح أراضي شهريا للاستثمار فى المدن الجديدة.
وأشار إلى أنه سيتم طرح محطات مياه شرب وصرف صحى بالمشاركة مع القطاع الخاص أيضا، والمعروف بنظام ppp حيث يتم حاليا إعداد كراسات الطرح وتسويقها خلال الشهر المقبل، لاختيار الجهات الفائزة خلال فبراير 2015.
واستعرض وزير الاسكان، مخطط تنمية الساحل الشمالى الغربى، والذى سيبدأ بطرح 4 مشروعات جديدة، هى مدينة العلمين الجديدة والتى ستعد أول مدينة خضراء مستدامة، والمركز السياحى العالمى غرب مارينا بطول 4 كيلومترات على ساحل البحر، والمنطقة السياحية بجنوب مارينا، والمدينة الترفيهية البيئية، موضحا أن المنطقة التى سيتم بدء التنمية فيها، هى التى تم تطهيرها من اﻷلغام.
وكشف أن الوزارة تستهدف تنفيذ 100 ألف غرفة سياحية، فى ظل وجود أقل من 3 آﻻف غرفة فقط على مستوى الساحل الشمالى، بالتعاون مع وزارة السياحة، ﻻفتا إلى أن المرحلة اﻷولى فى المخطط ستشمل منطقة صناعية جنوب مدينة العلمين الجديدة، ومنطقة مال وأعمال ومنطقة علمية ومركزا طبيا وجامعات ومحطات طاقة متجددة، باﻹضافة إلى مركز سياحى عالمى، والذى سيستفيد من بانوراما الحرب العالمية الثانية، مع وجود سياحة السفارى والسياحة البيئية والصحراوية.
وأعلن الوزير أن هناك طلبات لتنفيذ الغرف السياحية المستهدف إنشاؤها، وتم اختيار مسطحات مختلفة ﻹقامتها، مؤكدا أن مشروع منطقة مارينا، والتى ستقع على مساحة 3 آﻻف فدان ستكون بداية التنمية الحقيقية للساحل الشمالى الغربى، وستشمل موﻻت وفنادق ومباني تجارية.
وأكد أن عددا كبيرا من مشروعات الساحل الشمالى والعلمين، ستطرح بالمشاركة عن طريق شراكات بحصص عينية أو حق انتفاع، مشددا على أن هدف الدولة عدم تحمل القطاع الخاص قيمة البنية التحتية، للأرض والتى كانت تتسبب فى توقف الكثير من المشروعات أو تأخرها عن الموعد المحدد، مع استمرارية استفادة الدولة من عائد تلك المشروعات.
وردا على إمكانية موافقة الوزارة على تسهيلات جديدة للمستثمرين الذين تعثروا فى مشروعاتهم، قال مدبولى، المستثمر الجاد أنا تحت أمره، ومن تعثر بعد 25 يناير وكان ملتزما من قبل، فله كل حق فى تيسيرات وما دون ذلك، لن تجدى معه التيسيرات.
واعلن إنتهاء اللائحة العقارية لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وتم وضع تشريعات جديدة بها ، وسيتم طرحها على المستثمرين لدراستها والحصول على ملاحظاتهم عليها.
وأضاف لسنا كدولة وأنتم كمستثمرين طرفي نقيض، بل على العكس مصلحتنا وهدفنا واحد، و هو التنمية، ولهذا كانت الوزارة حريصة على حل جميع مشكلات المستثمرين طوال الفترة الماضية.
وتابع: لم يكن عملنا لصالح المستثمرين فقط خلال الشهور الماضية، وإنما أيضا الاهتمام بالمواطن البسيط، فلقد ذهبت إلى قرى لا يعلم عنها أحد شيئا، واستطعنا توصيل مياه الشرب النظيفة والصرف الصحى إلى مواطنى هذه القرى، ودعاء مواطن لنا بالخير أفضل بالنسبة لى من أى شيء آخر.
وحول مشروع المليون وحدة لشركة آرابتك القابضة اﻹماراتية، أوضح الوزير أنه لم يتم مناقشة تسعير اﻷراضى حتى اﻵن، مع الشركة، التى ستقوم بتنفيذ مشروع لمتوسطى الدخل وليس مشروعا اجتماعيا كما اشيع.
ورفض إتهامات بعض أعضاء جمعية رجال اﻷعمال بمحاباة الشركات اﻷجنبية على حساب الشركات المصرية، وقال:" هذا المشروع سيكون نموذجا لوضع آلية جديدة تطبق على جميع شركات القطاع الخاص الراغبة فى تنفيذ مشروعات مماثلة، وسيتم وضع آليات العمل وعرضها على رئاسة الوزراء للموافقة عليها، وأى شركة ستعرض تنفيذ مشروعات مماثلة سيرحب بها على الفور، وسيكون لها كل اهتمام".
وأكد مدبولى، أن الوزارة ﻷول مرة تطرح مشروعات لجميع الشرائح سواء لمحدودى الدخل من خلال مشروع الإسكان الاجتماعى الذى يستهدف تنفيذ مليون وحدة، ودعم الوحدات، أو متوسطى الدخل من خلال مشروع 150 ألف وحدة كاملة التشطيب، وبعده مشروع آرابتك اﻹماراتية، أو طرح أراضى اﻹسكان المتميز للشرائح مرتفعة الدخل. وكشف الوزير أن هناك خطوات جادة لتنفيذ مطار 6 أكتوبر، وااستفادة من قاعدة غرب أكتوبر.