رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الروماني يستهلك ضعف كمية السكر عن المتوسط الأوروبي سنويا

جريدة الدستور

يستهلك المواطن الروماني ضعف كمية السكر سنويا عن المعدل المتوسط في عموم أوروبا، حيث يستهلك 30 كجم في المتوسط أي ضعف الكمية تقريبا مقارنة بالمتوسط الأوروبي وهو 16 كجم.
وقالت خبيرة التغذية الرومانية ليجيا الكسندريسكو إن هذا الأمر يفسر العدد المتزايد من حالات مرضى السكر بين الأطفال في رومانيا، مشيرة إلى أن نصف الشعب الروماني مصابون بالسمنة.
وأضافت الكسندريسكو قائلة: "مع الأسف، فبلدنا بها أعلى معدل وفيات بسبب مرض السرطان الذي لا يتم اكتشافه في موعده، وفي أغلب الحالات فإن المرض سببه العادات غير الصحية، وأن أفضل النتائج التي يمكن الحصول عليها هي إذا اقتنع الأطفال أنه من الأفضل لهم تناول العنب عن الشيكولاته".
وأوضح الأطباء في مؤتمر نظم بمناسبة اليوم العالمي للغذاء، أن الرومانيين لديهم عادات غير صحية، فهم يستهلكون الكثير من السكر والأطعمة المقلية، ويدخنون وينسون شرب الماء.. مشيرين إلى أن التوتر اليومي والإجهاد المزمن يسهم أيضا في عدم التوازن الهرموني.
يذكر أن الدول الأعضاء في منظمة الأغذية والزراعة اجتمعوا يوم 16 أكتوبر الجاري ليكون اليوم العالمي للغذاء، بهدف التوعية بنوعيات الغذاء، وبأن الغذاء حق للجميع، ولحث دول العالم على التعاون لإيجاد حلول طويلة المدى لمشكلة الجوع والفقر في العالم.