رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فيديو..ننشر نص كلمة السيسي والبشير خلال البيان المشترك بقصر القبة

السيسي و البشير
السيسي و البشير

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره السوداني عمر البشير، اتفاقهما على رفع مستوى اللجنة المشتركة من المستوى الوزاري إلى المستوى الرئاسي، لمزيد من دعم وتفعيل التعاون المشترك بين البلدين في مختلف المجالات وتحقيق مصالح شعبي وادي النيل.
ورحب الرئيس السيسي، في بيان ألقاه على الإعلام في ختام المحادثات المصرية السودانية التي استمرت يومين، بزيارة الرئيس البشير إلى القاهرة والتى قال إنها تأتي في توقيت تتوافر فيه الإرادة السياسية والشعبية في البلدين لتدعيم العلاقات في مختلف المجالات خاصة الاقتصادية والتجارية والشعبية بشكل يرتقي إلى مستوى طموح الشعبين.
وناشد الرئيس السيسى، الإعلام بأن يتحلي بالحرص على كل كلمة تقال بحيث تحقق ما فيه صالح العلاقات بين مصر والسودان والعمل على استمرار العلاقات بين الدول بقوة وفاعلية لتستمر وتزيد وتقوى، لافتا إلى أننا نحتاج إلى صبر وفهم.
وشدد على أن بناء العلاقات بين مصر والسودان يحتاج إلى الحرص والاستمرار في العمل على دعم هذه العلاقات.
وأضاف أنه بحث مع نظيره السوداني التطورات على الساحة الإقليمية وخاصة الأوضاع في ليبيا، حيث اتفقت البلدان على ضرورة دعم المؤسسات الشرعية في ليبيا وضرورة التنسيق في المواقف والجهود المبذولة لتحقيق الاستقرار في ليبيا.
ومن جانبه قال الرئيس السوداني عمر البشير إنه اتفق مع الرئيس عبد الفتاح السيسي حول كل القضايا الثنائية والإقليمية والدولية التي تمت مناقشتها خلال جلسة المباحثات بالأمس.
وأضاف البشير " مبدأنا في التعامل هو البدء في القضايا المتفق عليها للبناء عليها بما يسهم في تجاوز كافة العقبات التي تشوب العلاقات".
وأشار الى أن هناك إرادة سياسية قوية من الجانبين للانطلاق بالعلاقات بين البلدين إلى أعلى المستويات، مؤكدا أن الراوبط التي تجمع بين مصر والسودان غير موجودة بين أي بلدين آخرين في العالم وهو ما يجب استثماره.
وتابع "في الماضي كان الناس على دين ملوكهم والآن فالناس على دين إعلامهم، والإعلام يلعب دورا خطيرا إما يكون بناء أو يكون هداما".
ولفت الى أن اللجنة المشتركة بين البلدين سوف تعقد على المستوى الرئاسي، حيث أنها ستجري اجتماعات تمهيدية في القاهرة لمتابعة ما تم الاتفاق عليه بين مؤسسات البلدين، مشددا أن ما تم الاتفاق عليه مع الرئيس السيسي لا يمكن أن تؤثر عليه وسائل الإعلام.
ومن ناحية أخرى لفت الى أن هناك تواصل كبير بين البلدين من خلال الطرق الساحلية والبرية والطريق الجديد الذي سيتم افتتاحه في مارس المقبل إلى جانب الطريق النهري والبحري.
وأكد الرئيس السوداني أنه سوف يعمل على تدعيم اتفاقية الحريات الأربع لتحقيق حرية الإقامة والتنقل ولن يكون المصري غريبا في السودان ولا السوداني غريبا في مصر.
فيديو كلمة السيسى..

فيديو كلمة البشير..