رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مخترع "السوفالدي": مدة علاج "فيروس سي" تتراوح بين 3 إلى 6 أشهر

السوفالدي
السوفالدي

قال البروفيسو ريموند شينازى، مخترع عقار سوفالدى لعلاج "فيروس سي"، إن العمل على عقار فيروس سي بدأ منذ عام 1995، وفي ظل 10 سنوات تم تحديد خطورة هذا المرض في مصر وبلاد أخرى.
وتابع خلال حواره على فضائية "cbc إكسترا"، أن هناك 12 مليون مصري مصاب بفيروس سي، وأن العقار لا يكافح الفيروس فقط بل يمنع الإصابة وانتشار سرطان الكبد، لافتًا إلى أن خطورة هذا المرض هو أنه ينتشر ببطء ويقتل المريض في النهاية.
وأوضح أن مدة علاج فيروس سي بالعقار تتراوح ما بين 3 إلى 6 أشهر، مضيفًا "أثق أن المريض سيشعر بتحسن ولكن يجب أن يداوم على العلاج كاملًا، لأن المصريون يميلون إلى التوقف عن تناول الدواء فور الشعور بالتحسن وهذه كارثة".
وأشار إلى أن ثمن عقار السوفالدى مرتفع جدًا للمصريين بالرغم من أن الحكومة المصرية استطاعت أن تحصل عليه بثمن ضئيل من سعره الأصلى، وتابع "أعتقد أنه سيتم القضاء على فيروس سي في مصر خلال 15 أو 20 عامًا".
وذكر أنه لأول مرة يوجد عقار يستطيع أن يمحو فيروس سي من على سطح الأرض، وأن نتائج عقار سوفالدى على المصريين ستكون مذهلة، ويجب على الدولة المصرية مراقبة جودة عقار سوفالدي تحسبًا لانتشار عقاقير مماثلة مزيفة.
ولفت إلى أن دعم الحكومة المصرية لعقار سوفالدي وطرحه بأسعار مناسبة لن يؤثر على جودته، وأن أكثر من 100 ألف شخص تم شفاءهم من فيروس سي حتى الآن بسبب العقار الجديد.