رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

كاميرون يدعو القادة الأوروبين إلى الموافقة على حزمة من الإجراءات لهزيمة "الإيبولا"

رئيس الوزراء البريطاني
رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون

دعا رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، القادة الأوروبين إلى الموافقة على حزمة طموحة من الإجراءات لمواجهة أزمة الإيبولا عند اجتماعهم الأسبوع المقبل في بروكسل.
وذكرت رئاسة الوزراء البريطانية - فى بيان لها اليوم السبت- أن ديفيد كاميرون أرسل خطابا لرئيس مجلس أوروبا هرمان فان رومبوي وزملائه من القادة الأوروبين، أكد فيه ضرورة العمل بسرعة لاحتواء وهزيمة الفيروس القاتل.
وقال كاميرون، في خطابه، "إذا لم نرفع بشكل استجابتنا الجماعية الآن، فإن الخسائر في الأرواح والأضرار التي لحقت بالنسيج السياسي والاقتصادي والاجتماعي للمنطقة ستكون كبيرة، إضافة إلى زيادة الخطر الواقع على مواطنينا".
وكان كاميرون قد استغل اجتماع قادة آسيا - أوروبا أمس في ميلانو لدعوة المجتمع الدولي لرفع استجابته لمواجهة الإيبولا، إضافة إلى دعوة القادة الأوروبين للموافقة على حزمة الإجراءات الطموحة التي تشمل زيادة مساهمات الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء لتصل إلى مليار يورو، وإرسال 2000 عامل من بينهم 1000 عامل من الأطقم الطبية إلى المنطقة بحلول منتصف نوفمبر، وزيادة التنسيق فيما يتعلق بعمليات الكشف على الواصلين في مطارات الدول الأوروبية، ومشاركة أفضل الممارسات للتعامل مع حالات الإيبولا للمساعدة على خفض خطر انتقالها إلى أوروبا.
وقال كاميرن "إن تفشي الإيبولا في غرب أفريقيا هي مسألة تتطلب استجابة عالمية كبيرة، لافتا إلى أن الانتشار السريع لحالات المرض الأخيرة خارج منطقة غرب إفريقيا تظهر ضخامة المهمة التي نواجهها، فيما تتوقع منظمة الصحة العالمية وجود 20 ألف حالة من الإيبولا في غرب إفريقيا بحلول منتصف نوفمبر المقبل".
وأضاف "من خلال تنسيق نهجنا، أعتقد أنه يمكن للاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه تعظيم فعالية استجابتنا لمواجهة خطر انتشار العدوى".