رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزارة الأوقاف الأردنية تحذر من استمرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي في حصار الأقصى

جريدة الدستور

حذرت الأوقاف والشئون والمقدسات الإسلامية الأردنية اليوم، الخميس، من استمرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي في حصار المسجد الأقصى المبارك واقتحامه والاعتداء على مصليه ومرابطيه وحراسه وموظفيه. مستنكرة الحملة التي تقوم بها سلطات الاحتلال الإسرائيلي بشكل مكثف في هذه الأيام المباركة من شهر ذي الحجة.
وقال وزير الدولة وزير الأوقاف والشئون والمقدسات الإسلامية الأردني بالوكالة الدكتور سلامة النعيمات –في بيان له اليوم– إن سلطات الاحتلال حولت الأقصى إلى ساحة مستباحة للمتطرفين والمستوطنين اليهود، الذين يقتحمونه بشكل يومي ليدنسون ساحاته ويقيمون صلواتهم التلمودية بحماية القوات الخاصة والشرطة الإسرائيلية، مستفزين في ذلك مشاعر المرابطين والمصلين المسلمين في المسجد وكافة أنحاء العالم.
ولفت النعيمات إلى أن هؤلاء المتطرفين والمستوطنين يقومون بتصرفات لا ترضي عاقلا، عندما يهددون موظفي الأوقاف الإسلامية ويرفعون عصيهم على حراس الأقصى، مطالبا المنظمات الدولية والإنسانية ومجلس الأمن الدولي ومنظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية بمساعدة الأردن للضغط على سلطات الاحتلال لفك الحصار عن الأقصى ومصليه ومرابطيه وعدم إرهاب موظفيه.
وكانت مجموعات من المستوطنين اليهود قد اقتحمت، اليوم، باحات الأقصى من جهة باب المغاربة مع بدء الفترة الصباحية للسياحة. فيما قام المستوطنون على شكل جماعات متتالية بجولات تعريفية في باحات المسجد برفقة الحاخامات اليهود المتطرفين وتحت حراسة الشرطة الخاصة الإسرائيلية.
واستفز المستوطنون خلال جولاتهم المرابطين في المسجد عند باب الرحمة، مما أدى إلى وقوع مناوشات بينهم. وردد المرابطون في المسجد هتافات التكبير والتهليل بوجه المستوطنين إلى أن تدخل حراس المسجد وأبعدوا المستوطنين ومنعوهم من ممارسة أية طقوس استفزازية داخل الحرم القدسي الشريف.