رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الحمصى: الوشم محرم مطلقًا لكن إزالة شعر الحاجب جائز

جريدة الدستور

نرى الكثير من النساء يهتمون بجمالهم ويفعلون الكثير من أجل الظهور في أفضل صورة وزينة، ومن الأمور التي تهتم بها المرأة بصفة عامة النمص والوشم، ففي عصرنا هذا ظهر موضوع الوشم بكثرة في مجتمعنا وأقبلت النساء عليه بصفة خاصة.
لذلك تطرح لنا اليوم الدكتورة لينا الحمصى الداعية في قناة الرسالة، موضوع الوشم والنمص وتحدثنا عنه بالأدلة والبراهين الدينية.
فتقول ورد في الحديث الصحيح الذي أخرجه مسلم "لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات الحسن المغيرات خلق الله "وتفسر أن اللعن الوارد في الحديث يعني أن النمص والوشم من الكبائر".
وذكرت أن التفليج الوارد في الحديث يعني عمليات التجميل التي تحدث في الأسنان المتباعدة أو التغير في خلق الله.
وفسرت أيضًا معنى النمص في اللغة وهو إزالة شعر الوجة والحاجب والنامصة هي التي تزيل شعر وجهها أو وجه غيرها، والمتنمصة هي التي تطلب أن يزيل شعر وجهها، ويقال رجل نمص وامرأة نمصاء لمن ليس له حاجبين.
وذكرت أن الفقهاء اختلفوا حول التعريف اللغوى للنمص، حيث ذهب قلة من الفقهاء إلى أن النمص المنهي عنه في الحديث هو إزالة شعر الوجه مطلقًا.
وقالت إنه يستثني من هذا ما إذا نبت للمرأة لحية أو شارب، فإن لها إزالتهما بل يستحب لأن ذلك من صفات الرجال لا الإناث.
وقالت إن هناك الكثير من فقهاء المذاهب الأربعة يرون أن النمص المنهي عنه هو إزالة شعر الحاجبين فقط.
وذكرت في النهاية أن إزالة شعر الحاجبين بالكامل محرم باتفاق جميع الفقهاء القدامى والمعاصرين، ولكن إزالة قفل الحاجبين جائز عند بعض العلماء وترقيق الحاجبين تزينا للزوج جائز عند البعض.
وفيما يخص الوشم فقالت إنه محرم مطلقًا عند الفقهاء ولا يجوز عمله.