رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بوتين والعاهل الأردني يبحثان اليوم التعاون الثنائي والوضع في الشرق الأوسط

بوتين والعاهل الأردني
بوتين والعاهل الأردني

يلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، الذي يصل في زيارة عمل إلى موسكو بدعوة من الرئيس الروسي.
وذكر الكرملين في بيان نُشر على موقعه أن المحادثات ستتناول قضايا التعاون الثنائي بين روسيا والأردن وآفاق تنفيذ المشاريع المشتركة في مجالات الطاقة والزراعة والتعاون العسكري على الأراضي الأردنية بمشاركة الشركات الروسية.
كما سيجري التشاور بين الرئيس الروسي والعاهل الأردني حول المشكلات الإقليمية، ومنها الوضع في سوريا وليبيا وتسوية النزاع في الشرق الأوسط بين الفلسطينيين والإسرائيليين، حسب بيان الكرملين.
وذكرت وكالة أنباء "إيتار ــ تاس" الروسية أن لقاءات الرئيس الروسي مع الملك الأردني تتسم بطابع دوري، حيث زار الملك عبدالله الثاني موسكو هذا العام في أبريل الماضي.
ويشكل مشروع بناء محطة كهرذرية في محافظة الزرقاء في الأردن أهمية حيوية للمملكة، التي ما زالت تعتمد في تغطية احتياجاتها من الطاقة على صادرات النفط والغاز من الدول المجاورة، وتنفق ما يزيد عن 20% من ميزانيتها على هذا الأمر، وكانت روسيا قد فازت العام الماضي بمناقصة تشييد محطة كهربائية مع مفاعلين نوويين بقدرة 2000 ميجا وات في الأردن، ويُقدر حجم الاستثمارات في هذا المشروع بـ 10 مليارات دولار، وسيكون أضخم مشروع في تاريخ العلاقات الروسية الأردنية، ومؤخراً وقعت الوكالة الروسية للطاقة الذرية اتفاقية لتطوير المشروع، أما العقد الكامل حول بدء تشييد المحطة فمن المتوقع توقيعه بعد عامين تقريبا.