رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

المرأة الغيورة والمزاجية أكثر عرضة للإصابة بالزهايمر لاحقًا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حذرت دراسة طبية من أن النساء في منتصف العمر مع نمط شخصية عصبية والتوتر لفترات طويلة قد يجعلهن عرضة للإصابة بمرض الزهايمر.
كانت الدراسة قد قامت بتتبع 800 امرأة على مدى ما يقرب من أربعة عقود، وجد علماء سويديون أن أولئك الذين كانوا أكثر قلقًا ومتقلبات المزاج – وهو ما يعرف بأنهن عصبيات المزاج – ساهمت فترات التوتر الطويلة في زيادة فرص إصابتهن بالزهامير مقارنة بالسيدات اللاتي كن في أدنى مستوى من هذة المشاعر الحادة والسلبية.
وتعد هذه الدراسة الأولى من نوعها التي تكشف النقاب عن التأثير السلبي لنمط الشخصية الواحد على زيادة مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر على نحو 40 عامًا.
يأتي ذلك في الوقت الذي حذر فيه عدد من الأطباء من النتائج المتوصل إليها، والتي يرون أن العصبية لا تعد من الأسباب المؤثرة والهامة في زيادة خطر الإصابة بالزهايمر، إلا أنها تشير إلى وجود علاقة بين الاثنين.
ووفقًا "لجمعية الزهايمر" الأمريكية، "يعد مرض الألزهايمر، أكثر أنواع خرف الشخيوخة شيوعًا – والمسبب لفقدان الذاكرة عميقة وضعف في اللغة، والتركيز والحكم والإدراك البصري، ليتم تشخيص حوالي 5,2 مليون أمريكي بمرض الزهايمر بحالات مستعصية ليلقى حتفهم في نهاية المطاف".
وقال الباحثون في معرض الدراسة المنشورة في عدد أكتوبر من مجلة "علم الأعصاب"، أن النتائج المتوصل إليها يمكن أن تنطبق أيضًا على الرجال.