رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نقابة الصيادلة تطالب "الصحة" باختبار عقار "سوفالدى" بل طرحه بالأسواق

عقار سوفالدى
عقار "سوفالدى"

طالب الدكتور وائل هلال "أمين صندوق نقابة الصيادلة" وزارة الصحة بإعداد دراسات على عقار علاج فيروس سى الجديد "سوفالدى" قبل طرحه للعلاج بالأسواق، للتأكد من أنه آمن وفعال للمرضى، خاصة أن الدراسات الأولية بأمريكا كانت على النوع الجيني 1 و3، ونسبة قليلة جدا لا تتعدي 9% على النوع الجيني رقم 4.
وأضاف هلال أن عقار سوفالدى حصل على موافقة فى ديسمبر الماضي من هيئة الغذاء والدواء بأمريكا، التي أُنشئت منذ أكثر من 100 عام، واختصت بإجراء الدراسات لمعرفة مدى فاعلية العقار، ومتى يتم الحصول عليه بشكل آمن وفعال.
وأوضح -فى كلمته بالمؤتمر الذي عقد بدار الحكمة، اليوم، حول عقار سوفالدى- أن هيئة الغذاء والدواء أجازت العقار باعتباره أقراص تستخدم في عدة حالات خاصة بالإصابة بالفيروس، وتستغرق مدة العلاج حوالي 12 أسبوعًا مع الإنترفيرون وريبافيرين أقراص.
وأشار إلى أن وزارة الصحة تفاوضت لتوفير الدواء في مصر ولم تكشف تفاصيل المفاوضات، وتم تسعيره بحوالي 14 ألف و940 جنيهًا للعلبة الـ28 قرصًا، ومثيل الدواء في صندوق المثائل ينتج بسعر 2670 جنيهًا لـ 28 قرصًا أيضا، وهو سعر مرتفع للغاية؛ حيث إن عدد المصابين بفيروس سى في مصر وفقاً لآخر الإحصائيات المتاحة وصل إلى ما يقرب من 12 مليون مريض، ما يجعل مصر تحتل المركز الأول عالمياً في نسبة معدل الإصابة بفيروس سى.
وأكد أن الوزارة كان باستطاعتها إنتاج الدواء بمصر، فالدولة التى بها وباء من حقها إنتاجه دون الحاجة إلى موافقة الشركة لإعطائه للمواطنين، مثلما فعلت دول مثل الهند، وتعاقدت على إنتاجه وتصديره لنحو 91 دولة.
وطالب هلال بضرورة إنشاء هيئة عليا للدواء، يرأسها صيدلي متخصص في شئون الدواء تتولى كل ما يتعلق بشئون الدواء لتستطيع أن تواجه هذه المشكلات.