رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

شبكة أمريكية: الحملة الأمريكية على "داعش" تجاوزت تكلفتها المليار دولار حتى الآن

الحملة الأمريكية
الحملة الأمريكية على "داعش

ذكرت شبكة "إن بي سي" الأمريكية، أن تكلفة الحملة الأمريكية ضد تنظيم "داعش" المتشدد داخل كل من سوريا والعراق تجاوزت المليار دولار حتى تلك اللحظة.
وأوردت الشبكة في تعليق على موقعها الإليكتروني، الأربعاء، تقديرات وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، التي أفادت بأن تكلفة الغارات الجوية الأمريكية تبلغ 7.5 دولار يوميًا، عندما بدأت طائرات المراقبة عملها في العراق في السادس عشر من يونيو الماضي، وزادت تلك التكلفة لتصل لعشرات ملايين دولار عند بدء قصف معاقل داعش في الثامن من أغسطس الماضي.
وأشارت الشبكة إلى أن ذلك يجعل التكلفة تصل إلى 937 مليون دولار، ففي الليلة الأول للغارات على معاقل داعش داخل سوريا، قام الطيران الأمريكي بإطلاق 47 صاروخًا من طراز "توماهوك"، تبلغ تكلفة الصاروخ الواحد مليون دولار، وهي التكلفة التي ترتفع للطرز الأكثر تطورًا.
واستشهدت الشبكة في تعليقها بتقديرات مركز تقديرات الميزانية والاستراتيجية (وهو معهد أبحاث غير ربحي)، حيث قدر في وقت سابق من الأسبوع الحالي، تكلفة الحملة الأمريكية على تنظيم داعش طوال على مدار الأسبوع الماضي بحوالي 930 مليون دولار.
كان الجيش الأمريكي، أعلن الثلاثاء، أن قواته نفذت 11 غارة جوية على معاقل داعش في سوريا خلال يومين، استهدف خلالهم مركبات لمقاتلي التنظيم ودبابة وذخيرة ومواقع قتال ومبان أخرى.
جدير بالذكر أن واشنطن قد أعلنت في وقت سابق أن التحالف الدولي والعربي (الذي تقوده أمريكا) شن أكثر من 200 غارة جوية على معاقل التنظيم المتشدد في العراق وأكثر من 60 غارة أخرى داخل سوريا.