رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

إصلاحيو السودان: تصريحات البشير الأخيرة تطور سالب للحوار الوطني

غازي صلاح الدين العتباني
غازي صلاح الدين العتباني

وصف رئيس حركة "الإصلاح الآن" بالسودان غازي صلاح الدين العتباني، تصريحات الرئيس السوداني عمر البشير الأخيرة حول الحوار الوطني، بالتطور السالب الذي يتحمل مسئوليته حزب المؤتمر الوطني "الحاكم" بالبلاد.
وقال رئيس الحركة - في تصريح اليوم الأربعاء - "إن الساحة السياسية بالسودان ستتجه اتجاهات جديدة، وينتظر أن تلتقي الأحزاب بعد عيد الأضحى المبارك للتشاور حول خيارات بمنأى عن مراوغات الحزب الحاكم"-حسب قوله-.
وأشار العتباني - المنشق هو وحركته عن حزب المؤتمر الحاكم- إلى أن تصريحات البشير تثبت أسوأ مخاوف الشعب السوداني، وهي أن الحوار لم يخرج عن كونه تمرين علاقات عامة، لتمرير أجندة حزب المؤتمر الوطني وقيام الانتخابات على شروطه ومصلحته.
وقال "إن إرسال حكومة الخرطوم، رسالة إلى مجلس الأمن تفيد بأن الحوار يمضي على أحسن حال، مع إرفاق خارطة الطريق يعد تزيفًا للحقائق واستغلالًا سيئًا لحسن نوايا القوى السياسية التي رضيت بالمشاركة في الحوار".
تجدر الإشارة، إلى أن الرئيس السوداني عمر البشير، قد أعلن عن مبادرة للحوار الوطني في يناير الماضي، لكن العملية تتعرض لانتكاسات منذ انطلاقها، بدأت بانسحاب حزب الأمة القومي بعد اعتقال زعيمه الصادق المهدي، وعدم مشاركة قوى اليسار والحركات من الأساس، وانتهت بخطاب غاضب للبشير السبت الماضي، اشترط خلاله لعودة الصادق المهدي للبلاد أن يتبرأ أولًا من "إعلان باريس" الذي وقعه مع الجبهة الثورية في أغسطس الماضي، وعلى إثر ذلك أعلن جهاز الأمن السوداني اعتزامه تدوين بلاغات في مواجهة المهدي لمشاركته في أنشطة ضد البلاد.