رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

حرب أكتوبر: زلزال في تل أبيب أزال الغبار عن العيون وغير عقلية القادة الإسرائيليين

حرب أكتوبر
حرب أكتوبر

ستظل ذكرى نصر حرب أكتوبر عزة للعرب وفخر للمصريين.. ذلك اليوم الذي استطاع فيه الجيش المصري أن يقهر الجيش الذي لا يقهر وتبديد أوهام الكيان الإسرائيلي العسكرية والأمنية.
وفى الذكرى الـ41 ترصد "الدستور" في هذا التقرير أبرز ما قيل عن حرب السادس من أكتوبر على المستوىين العربي والدولي.

ـ الرئيس الراحل أنور السادات قائد الحرب في خطابه يوم 16 أكتوبر 1973 "لقد حاربنا ونحارب من أجل السلام الوحيد الذي يستحق وصف السلام.. وهو السلام القائم على العدل.. فالسلام لا يفرض.. وسلام الأمر الواقع لا يدوم ولا يقوم.. إننا لم نحارب لكي نعتدي على ارض غيرنا بل لنحرر أرضنا المحتلة.. لسنا مغامري حرب.. وإنما نحن طلاب سلام".

ـ جولدا مائير رئيسة وزراء إسرائيل "أنقذونا.. أنقذونا.. إنه يوم القيامة.. إن خسائر إسرائيل تفوق الولايات المتحدة في حروب الهند والصين التي استمرت عشر سنوات".

ـ موشى ديان، وزير الدفاع الإسرائيلى خلال حرب أكتوبر: "إن حرب أكتوبر كانت بمثابة زلزال تعرضت له إسرائيل.. وما حدث في هذه الحرب، أزال الغبار عن العيون وأظهر لنا ما لم نكن نراه قبلها، وأدى ذلك لتغير عقلية القادة الإسرائيليين".

وقال ديان: "إن الحرب أظهرت أننا لسنا أقوى من المصريين، وأن هالة التفوق والمبدأ السياسي والعسكري بأن إسرائيل أقوى من العرب.. لكن تبين أن منعهم ليست مسألة سهلة وقد كلفنا جهدنا لإرسال الدبابات إلى جبهة القتال ثمنًا غاليًا، فنحن لم ذلك مطلقًا".

ـ أهارون إياريف، مدير المخابرات الإسرائيلية الأسبق: "لا شك أن العرب قد خرجوا من الحرب منتصرين بينما نحن قد خرجنا من الحرب ممزقين وضعفاء".

ـ الجنرال شموائيل جونين، قائد جيش إسرائيل في جبهة سيناء: "كان الجندي المصري يتقدم في موجات تلو موجات وكنا نطلق عليه النار وهو يتقدم ونحيل ما حوله إلى جحيم ويظل يتقدم وكان لون القناة قانيا بلون الدم ورغم ذلك يتقدم ".

ـ جيمس شليزنجر، وزير الدفاع الأمريكي: "أصبحت هالة دولة إسرائيل التي لا تقهر موضع تساؤل".

ـ فولبرايت، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالكونجرس: "يجب علي إسرائيل التخلي عن خرافة الأمن العسكري".

ـ الجنرال الفرنسي ألبرت ميرجلين: "لقد كانت المفاجأة العربية في الساعة الثانية من بعد ظهر يوم 6 أكتوبر وحدث ما كان غير متوقع علي عكس التأكيدات المنافية من جانب كافة رجال السياسة والخبراء العسكريين والصحفيين والمتخصصين في كافة البلاد".

ـ دور ميدلتون، الخبير العسكري: إن "القوات الجوية المصرية قد ظهرت على مستوى عال بصورة لم تكن متوقعة على الإطلاق.. حيث أظهر الطيارون المصريون أنهم لا يفتقرون إلى الجسارة والإقدام، كما أظهرت الأطقم الأرضية العربية قدرتها العالية على تشغيل وإدارة أسراب طيران حديثة مثل (الميج21) تحت ظروف القتال الصعبة".

ـ إدجار أوبلانس، الخبير العسكري: "حرب أكتوبر تركت آثارها ليس على الإستراتيجية العربية والإستراتيجية الإسرائيلية والنظريات والتكنيكات العسكرية فحسب، وإنما تركتها أيضا على عوامل أخرى مثل الروح المعنوية واستخدام أسلحة معينة في ميدان القتال وعلى سباق التسلح في الشرق الأوسط وعلى صعيد استخدام الأجهزة الالكترونية".

ـ بدور أينرك، طيار إسرائيلي: "لم أكن أعتقد أننا سنتكبد هذه الخسائر في الطائرات".

ـ أورى يوسف، طيار إسرائيلي: "لقد أذهلنا المستوى الممتاز للطيارين المصرين .. وكفاءاتهم القتالية العالية".

وأبرز ما جاء في الصحافة العربية والدولية عن نصر أكتوبر ما يلي:

ـ صحيفة المجاهد الجزائرية: "إن الأمة العربية كلها تحس اليوم بفخر عظيم وشكر عميق لجيوش مصر وسوريا التي حققت للعرب أول انتصار لا رجوع فيه، ومهما تكن النتائج النهائية للمعركة فسوف تبقى حقيقة أنها أنهت مهانة 1967، وجددت الكرامة العربية"

ـ صحيفة الديلى تليجراف البريطانية: "لقد غيرت الساعات الست الأولى للمعارك التاريخ بالنسبة للشرق الأوسط".

ـ صحيفة لومانتيه الفرنسية: "هذه الحرب توجه ضربة قاتلة لنظرية الحدود الآمنة حسب المفهوم الإسرائيلي".

ـ جريدة النجم الروسية: "أن تل أبيب دفعت ثمنا غاليا لسياسة الغزو العدواني التي تؤمن بها".

ـ الجنرال هرتزوج المعلق العسكري الإسرائيلي قال للإذاعة العبرية: "للمرة الأولى منذ عام 1948 يخوض الجيش الإسرائيلي حربا دفاعية.. فالمعركة ليست سهلة وستكلفنا ضحايا بأعداد كبيرة".