رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير المالية يفتتح معرضا فنيا لرسومات أبناء العاملين بالضرائب

هاني قدري وزير المالية
هاني قدري وزير المالية

افتتح هاني قدري وزير المالية اليوم معرضا فنيا بالوزارة يضم 51 لوحة زيتية رسمها أبناء العاملين بمصلحة الضرائب المصرية، والذين تتراوح أعمارهم ما بين سن 7 سنوات و18 عاما، حيث كرم هؤلاء الأطفال وقدم لكل منهم شهادة تقدير لموهبته الفنية.
وشارك في الافتتاح كوكبة من فناني مصر الكبار يتقدمهم الفنان عزت العلايلي والموسيقار هاني مهنا والفنان طارق لطفي وأحمد عبد الغني رئيس قطاع الشئون الفنية بوزارة الثقافة ووفاء موسى وكيل وزارة المالية والمشرفة على تنظيم الاحتفالية.
وأكد هاني قدري وزير المالية أهمية الأنشطة الاجتماعية والرياضية والفنية التي تجمع أسر العاملين بالوزارة ومصالحها التابعة باعتبارها من أهم الحوافز المعنوية التي يمكن تقديمها للعاملين إلى جانب أنها تغرس بذور الانتماء لمصر لدى النشء والأجيال الجديدة، بما يساعد في بناء إنسان متوازن نفسيا وبدنيا محب لبلده وللحياة وللعطاء.
وقال قدري إن الوزارة حريصة على رعاية النشء والأجيال الجديدة على قيم الجمال رافضا للإرهاب، وهو ما يتجلى في اهتمامها بدعم العاملين وأسرهم على جميع الأصعدة ماليا واجتماعيا وصحيا باعتبارهم جزء مهم من الاستثمار في مستقبل مصر.
وأضاف أن المعرض يقام بصفة دورية منذ عام 2008 ولكن على هامش اليوم الرياضي للوزارة الذي يقام سنويا، ولكنه قرر هذا العام أن يقام مرة أخرى بصورة أكبر وبشكل منفرد بمشاركة أسر العاملين بمصلحة الضرائب والديوان العام للوزارة.
وأشار إلى أن روعة وجمال اللوحات تؤكد أن مصر لديها مواهب حقيقية وفي كل مجال، معربا عن سعادته البالغة بالمشاركة في المعرض وسط الأطفال.
وقال إنه يرى في هؤلاء النشء - الذين يتمتعون بالثقة بالنفس ولديهم شخصية متالقة - أمل جميل ومشرق لمستقبل مصر.
وأشاد وزير المالية بالجهود التي بذلها فريق العمل بمصلحة الضرائب ووزارة المالية حتى يخرج هذا المعرض الرائع من الرسومات، وهو ما يؤكد أيضا أن كوادر مصلحة الضرائب تعمل الآن بحب وانتماء لمصر وليس مجرد وظيفة.
ومن جانبه، أكد الفنان عزت العلايلي أن تنظيم وزارة المالية لمعرض فني يصب في بناء الدولة المصرية الحديثة التي تعلي من شأن الفنون، لافتا إلى أن الاهتمام بالنشء وصقل مهاراته الإبداعية يفتح أمام مصر طريق أخر لمكافحة الجهل والتطرف ويساعد في إيجاد جيل لديه رؤية وتوجه ابتكاري، مما يجعله قادر على تحمل المسئولية.
وأعرب الفنان طارق لطفي عن سعادته بأن وزير المالية رغم مسئولياته إلا أن من اهتماماته الفنون والرسم ومواهب الأطفال وأن الوزارة بكل أعبائها ومسئولياتها حريصة على تكريم الإبداع والفنون، مشيرا إلى أن ما نشهده من اهتمام الحكومة ممثلة في الوزارة بالأطفال ومواهبهم يؤكد إننا بالفعل على الطريق الصحيح الذي تحتاجه مصر لأن الفنون ترتقي بالبشر وتهذب سلوكياتهم ونحن اليوم نحتاج لهذا الرقي في التعامل حتى نطرد الأفكار الهدامة والظلامية، متمنيا تكرار التجربة في كل قطاعات الدولة.
ومن جانبه، قال الموسيقار هاني مهنا رئيس الاتحاد العام للنقابات الفنية إن ما شاهدناه من تكريم ودعم للأطفال من الوزارة يعد بناء حقيقي لإنسان المصري وتنمية حقيقية لقدراته، لافتا إلى أن عودة الموسيقى والرسم وغيرهما من الفنون ستبعد الشباب عن العنف والإجرام وكل الممارسات العبثية والمتطرفة.
وأضاف أنه يسعى لعودة الموسيقى والفنون للقرى ومحافظات مصر المختلفة في إطار جهود محاربة التطرف والافكار الهدامة، مشيرا إلى أن أحد كبار رجال الصناعة تكفل بشراء أدوات موسيقية ومسرحية لتلبية احتياجات 5 محافظات منها 4 فى الصعيد والخامسة بالدلتا، لأن بناء الإنسان بالفن والموسيقى وتغذية وجدانه الروحي أمر مهم يحميه من الوقوع في الأفكار المتطرفة.
وأشاد مهنا بالدور الذي تقوم به الوزارة ووزيرها في دعم أبناء العاملين وتدريبهم على أرقي الفنون وسعيها لإيجاد جيل من الشباب الصغير المبدع، مؤكدا أن الحكومة الآن تعمل في إطار متناغم وتنسيق يعكسه اهتمامها بالطفل على جميع المستويات تعليميا وصحيا واجتماعيا وأيضا فنيا.
وقدم الأطفال بعض لوحاتهم هدية إلى وزير المالية وشكروا الوزير والفنانين على الاهتمام الشخصي بإقامة هذه الاحتفالية بمقر الوزارة، وقال الوزير إنه سيقوم بتعليق بعض هذه اللوحات داخل وزارة المالية تكريما لهؤلاء المبدعين والفنانين الصغار الذين يمثلون بالفعل أمل مصر.
من جانبها، قالت وفاء موسى وكيل وزارة المالية إن تنظيم المعرض يأتي في إطار حرص الوزارة على رعاية أسر العاملين اجتماعيا وثقافيا بهدف ترسيخ قيم الانتماء لدى العاملين وأسرهم ليصبحوا بمثابة أسرة واحدة، وهو ما سينعكس إيجابيا على بيئة العمل وبالتالي حجم الجهد المبذول في خدمة الاقتصاد القومي وتحسين الأداء الوظيفي لتحصيل حقوق الخزانة العامة من الضرائب والرسوم.
وأوضحت سوزان فتحي رئيس الإدارة المركزية للعلاقات العامة بمصلحة الضرائب أن هناك العديد من الأنشطة الأخرى التي تنظمها المصلحة، فهناك مسابقات ودورات رياضية بجانب الرحلات والمصايف التي يستفيد منها جميع العاملين بالضرائب.
وأضافت أن المعرض يضم بجانب اللوحات الذيتية عددا من الأعمال الفنية لأطفال دون السن المدرسي والملتحقين بحضانة تابعة لمصلحة الضرائب، وهي تضم أعمالا لفانونس رمضان والكعبة المشرفة منفذة بالصلصال وأعمال أخرى تظهر مناسبات اجتماعية ودينية، مما يرسخ قيم المجتمع المصري الأصيلة لدى النشء.
من ناحيتها، قالت المهندسة أميرة كامل مسئولة النشاط التشكيلي بإدارة العلاقات العامة إن تنظيم المعرض يأتي ضمن جهود تعليم الأطفال الرسم والفنون الجميلة الأخرى للإسهام في تشكيل شخصيتهم على قيم ثقافية وجمالية تعلي من شأن القيم الاجتماعية الأصيلة، وهو ما يسهم في صقل مهاراتهم وقدرتهم على العمل والإبداع لبناء مستقبل أفضل لمصر.
وأكدت أن الاهتمام بتنظيم معرض فني لرسومات الأطفال قام بتغيير مسار تفكير العديد من الأسر المصرية التي ترحب أكثر الآن باتجاهات أبنائها للالتحاق بكليات الفنون التطبيقية بعد أن كان الكل يفضل الكليات النظرية وكليات القمة التي رغم أهميتها إلا أنها بمفردها لا تلبي احتياجات تطوير الاقتصاد القومي فنحن نحتاج بجانب الأطباء والمهندسين والمحاسبين لالآف من المصممين والمبدعين لزيادة نصيب مصر من الصناعات الإبداعية.