رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وهبة: العلاقات المصرية الأمريكية تغيرت كثيرًا بعد مجئ السيسي

الرئيس السيسي مقابلة
الرئيس السيسي مقابلة الرئيس أوباما

قال سعيد وهبة، رئيس تحرير جريدة الدستور، إن هناك تغير كبير في العلاقات المصرية الأمريكية بعد ثورة يونيو، خاصة بعد تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة مصر، مشيرًا إلى أن عصر ما قبل الثورة عصر تبعية كاملة للسياسية الأمريكية تصل إلى درجة الانبطاح.
وأضاف وهبة، خلال لقاءه ببرنامج "صوت الناس" على فضائية "المحور" مع الإعلامي" هيثم سعودي"، أنه طالب كثيرًا بالخروج من حالة التبعية لحالة الندّية، حيث أننا كمصريين نعلم وزن مصر الحقيقي، كما أن أمريكا تدركه جيدًا رغم ما عانت منه مصر من مشكلات خلال الفترة الأخيرة.
وأشار إلى أن أمريكا تعلم جيدًا قيمة مصر، وتدرك أنها حجر الزاوية للمنطقة العربية.
وأوضح أن الرئيس السيسي أدار ملف العلاقات المصرية الأمريكية بذكاء شديد وعبقرية سياسية، أولها حينما أعلنت أمريكا إيقاف صفقة الأباتشي لمصر، وسافر وقتها الرئيس السيسي إلى روسيا واستعاد العلاقات معها، حيث كان ذلك بمثابة ورقة ضغط على أمريكا.
وأضاف، أن عدم طلب الرئيس السيسي مقابلة الرئيس أوباما خلال زيارته لأمريكا أزعج الإدارة الأمريكية بشدة، حيث أن تجاهل الرئيس أوباما من قبل رئيس أكبر دولة في الشرق الأوسط مؤشرًا، على فشل أوباما ما يزيد من غضب القوى المعارضة له.
أما عن الوضع في المنطقة العربية بعد ضرب "داعش" بسوريا، قال وهبة "علينا الاستفادة من الدروس والوصول إلى قدر من الخيال السياسي، وتصور شكل المنطقة بعد ضرب داعش في سوريا".
وأشار إلى أن تصريحات أوباما عن ضرب داعش في سوريا، تدل أن هناك مخطط آخر وهو تدمير سوريا.
وأكد رئيس تحرير الدستور، أن مصر ستدعم الحرب على داعش لوجستيًا وسياسيًا ولن تتورط عسكريًا في هذه الحرب.