رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالصور .. غضب عارم وتذمر شديد بين أهالي محافظة أسيوط بعد زيادة حدة أزمة البنزين

أزمة البنزين بأسيوط
أزمة البنزين بأسيوط

أصاب أهالي محافظة أسيوط، حالة من الغضب والاستياء الشديد بعد زيادة حدة أزمة البنزين بالمحافظة وما يصاحبها من معاناة شديدة في الحصول على الوقود، خاصة لدى سائقي السيارات الأجرة والنقل، خاصة في محطات الموجودة أمام عمارات الأوقاف والسينما ونزلة عبد اللاه والنميس ومنطقة الشيخ علي عبد الدايم.
يقول أحمد الصغير، سائق تاكسي، "أجلس في طابور البنزين منذ الساعة 5 صباحاً لكي أحصل على حصة في الساعة 12 ظهراً فكيف أقوم بأداء عملي وتوصيل الطلاب إلى المدارس والموظفين إلى عملهم وكيف أحصل على رزق يومي إذا كنت أجلس في محطة الوقود بالـ 7 ساعات، وصاحب التاكسي في آخر اليوم يقول لي مليش دعوة واتصرف، أنا جايب التاكسي علشان آخد فلوس من وراه مش أخسر فلوس".
ويضيف صلاح عثمان، من مركز ديروط، أن أزمة الوقود أصبحت شبه دائمة في المركز وانتشر المستغلين والمتاجرين في السوق السوداء حتى وصل سعر لتر البنزين في السوق السوداء إلى 5 جنيهات؛ حيث قمت أمس بشراء صفيحة بنزين 20 لتراً بـ 100 جنيه فهل هذا يعقل، ولا توجد رقابة من المسئولين بمركز ديروط.
ويقول كيرولس مينا، سائق ميكروباص من مركز أبو تيج أقوم يومياً بالسفر إلى مركز سوهاج لشراء البنزين من هناك، وعلى الرغم من وجود أزمة بنزين في سوهاج أيضاً إلا أنها أقل حدة من أسيوط ولكن ما باليد حيلة يا إما أروح سوهاج وأخسر كام لتر أحسن ما أقعد في الطابور بالخمس ساعات علشان أحصل على بنزين.
فيما استغل بعض العاملين بمحطات الواقود أزمة نقص بنزين 80 وقاموا بتحصيل مبالغ مالية من قبل أصحاب السيارات لتسهيل حصولهم على البنزين.
في نفس الوقت، قال عبد الله صالح، وكيل وزارة التموين، بأسيوط، إن مباحث التموين تكثف من تواجدها في محطات التمويل للحيلولة دون حدوث أي تلاعب أو مشاحنات بين المواطنين وتحرير المحاضر اللازمة للمخالفين وضبط تجار السوق السوداء أو من يقومون بتفريغ حمولة السيارات من البنزين داخل جراكن.
وأعلن اللواء إبراهيم حماد، محافظ أسيوط، أنه تم ضخ كميات كبيرة من بنزين 80 و92 بجميع محطات البنزين المنتشرة بمختلف مراكز المحافظة وتشديد الرقابة التموينية على تلك المحطات لضمان القضاء على أية أزمات مفاجئة أو ازدحامات واختناقات على بعض المحطات والقضاء على التلاعب بحصص تلك المحطات أو بيعها فى السوق السوداء.
وأضاف حماد أن الأزمة بدأت تنفرج بعد مضاعفة الكميات منذ يوم 26 أغسطس الجاري من 300 ألف لتر يوميا إلى 500 ألف لتر يوميا من بنزين 80 ومضاعفة الكميات من 140 ألف لتر يومياً إلى 200 ألف لتر يومياً من بنزين 92، وخلال الأيام القليلة القادمة سوف تختفي تماماً الأزمة الحالية.