رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

السيسي: العرب يعانون من التغيرات المناخية.. ويجب تفعيل "صندوق المناخ الأخضر"

الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن الدول العربية تعاني من الأثار الناجمة عن التغيرات المناخية وفي مقدمتها ظاهرة التصحر، ومن ثم فإن المجتمع الدولي مدعو للانخراط في جهود مكافحة هذه الظاهرة، من خلال دعم جهود زراعة أشجار الغابات وريها بمياه الصرف المعالجة.
وتابع خلال كلمته، في قمة المناخ بالأمم المتحدة، إن هذا الأمر من شأنه امتصاص الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري، والحفاظ على التوازن البيئي والتنوع الحيوي.
وأوضح، أنه يجب أيضًا العمل على تفعيل صندوق المناخ الأخضر، قائلًا: "أؤكد على التزامنا جميعًا مع كافة الأطراف للتوصل إلى اتفاق متوازن يحقق مصالح جميع الدول".
وأضاف أن "التوصل لاتفاق يعالج ظاهرة تغيير المناخ يستدعى تضافر جهود الجميع لخفض الانبعاثات الناتجة عن مختلف الأنشطة الاقتصادية، وكذلك التكييف مع الأثار السلبية لتلك الظاهرة، وفق لحجم مسئوليته وقدرته وتأثره به".
وأكد أنه "لا ينبغي أن يكون الإطار القانوني الجاري التفاوض حوله بديلًا عن اتفاقية تغيير المناخ، بل يجب أن يكون مكمل لها، ويبنى على المبادئ التى رسختها الاتفاقية، وعلى رأسها مبادئ العدالة والإنصاف والمسئولية المشتركة، مع تباين الأعباء والعناصر الأساسية التكييف والتخفيف والتمويل ونقل التكنولوجيا وبناء القدرات".