رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ويجتمع بأوباما الخميس..

السيسي يلتقي عددًا كبيرًا من الرؤساء اليوم بعد إلقائه كلمة أمام "قمة المناخ"

 الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

يجري الرئيس عبد الفتاح السيسي بعد ظهر اليوم بنيويورك سلسلة من اللقاءات والاجتماعات مع عدد من القادة ورؤساء الدول والحكومات من بينهم رئيس كوريا الجنوبية ورئيس الوزراء البريطاني ورئيس فرنسا ورئيس وزراء اثيوبيا ورئيس تشيلي، وذلك بعد القائه كلمة مصر والمجموعة العربية امام قمة المناخ التى تنعقد بمقر منظمة الامم المتحدة فى وقت لاحق اليوم .
وأوضح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية في تصريحات للصحفيين بنيويورك ان الرئيس السيسي سيلتقي نظيره الاميريكي باراك اوباما بعد غد الخميس بناء على طلب من اوباما، معتبرا ان اللقاء يأتي في اطار العلاقات الاستراتيجية الهامة والممتدة بين مصر والولايات المتحدة علي مدي الثلاثاين عاما الماضية وهي علاقات يسمح اتساعها بوجود نقاط اختلاف يمكن للاصدقاء العمل علي تسويتها والعمل على رأب الصدع فيها. كما انها علاقات تسمح بتحقيق مصالح متبادلة تحقق مكاسب للطرفين.
وأضاف أن العلاقات الاستراتيجية المصرية الامريكية لا يمكن اختزالها في عدد من نقاط الاختلاف بل نعمل على تسوية هذه الخلافات وتوطيد العلاقات بين البلدين. وقال ان كلا البلدين يسعي الي دفع هذه العلاقات ، معربا عن امله ان يعطي لقاء السيسي اوباما دفعة لهذه العلاقات.
وأوضح أن الرئيس السيسي اكد التزام مصر بدعم الجهود الدولية لمكافحة الارهاب. وفيما يتعلق بصفقة الطائرات الامريكية الاباتشي لمصر، قال المتحدث انه لم يتم بحث هذا الموضوع.
ونفي المتحدث ما تردد عن ان امير قطر طلب لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي.
وفيما يتعلق بالانتخابات البرلمانية وموعد انعقادها ، قال المتحدث ان الرئيس السيسي ملتزم باجراء الانتخابات البرلمانية نهاية العام الحالي او بداية العام المقبل.
واعتبر المتحدث ان قمة المناخ تمثل اهمية كبري بالنسبة لمصر، لافتا الى بعض المظاهر السلبية الناجمة عن التغيرات المناخية وعلي رأسها ظاهرة التصحر التى تمس كثيرا مصر، ولذلك جاري بحث عددمن المشروعات التى تحدث فيها الرئيس السيسي مع مجلس العلماء المصريين الذي شكله من حوالى اسبوعين، حيث تم عدة افكار تساعد على التغلب علي هذه الظاهرة والحد من ظاهرة التصحر واثارها السلبية في مصر.
واشار المتحدث الى ان الرئيس السيسي يركز في كلمته على مسألة التصحر وطرح بعض الافكار بشأن كيفية مواجهتها.
وفيما يتعلق بكلمة الرئيس السيسي امام الجمعية العامة للامم المتحدة غدا الاربعاء، قال السفير علاء يوسف انها تعبر عن وجهة نظر مصر ازاء القضايا المختلفة وشرح عدد من الامور المتعلقة بمصر وتناول الموضوعات الاقليمية والدولية.