رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"البنك المركزى" يصدر تعليمات جديدة تطالب البنوك بتقييم الملائمة المالية للأندية

جريدة الدستور

أصدر البنك المركزى تعليمات إلى البنوك، بضرورة تقييم الملاءة المالية للشركات المالكة للأندية الرياضية ، قبل منح قروض للعملاء لتمويل اشتراكاتها.
وقال مصدر مسئول فى البنك إنه لاحظ قيام بعض البنوك بتقديم قروض شخصية للعملاء بغرض تمويل اشتراكات الأندية الرياضية، مقابل التزام الشركة المالكة للنادى بسداد قيمة رصيد القرض فى حال تخلف هؤلاء العملاء عن السداد، وذلك دون تقييم الملاءة المالية للعميل المتمثلة فى الشركة المالكة للنادى، وعدم إدراج قيمة هذا الالتزام بالاقرارات التى تقدم للإدارة العامة لتجميع مخاطر الائتمان بالبنك المركزى.
وأوضح أن الالتزامات على الشركات المالكة للنوادى، تأخذ صورًا متعددة منها الكفالة التضامنية أو الضمانة أو التعهيد أو الالتزام التعاقدى أو التفويض غير القابل للإلغاء بالخصم على حساب الشركة المالكة للنادى.
وتمتلك 10 بنوك ابرزها، المؤسسة المصرفية، والمصرف المتحد، والتعمير والإسكان، والبركة مصر، برامج لتمويل عضوية بعض الأندية التى تتعاقد معها مسبقا، ويأتى اهتمام البنوك بتلك البرامج تلبية لرغبة قطاعات واسعة من الطبقة المتوسطة فى الحصول على عضوية الأندية الرياضية.
ونوه المركزى بضرورة مراعاة 3 عوامل أساسية، عند قيام البنك بإطلاق برامج تمويلية لأعضاء الأندية، أولها وضع ضوابط منظمة للسياسة الائتمانية للبنك لتمويل هذا النوع من البرامج، ثم تقييم الملاءة المالية لكل من العميل الذى يتقدم بطلب تمويل فى إطار هذه البرامج، والعميل الملتزم بالسداد حال التخلف عن السداد بما يضمن استيفاء كامل الاقساط المستحقة.
ويتمثل العامل الثالث فى أهمية إدراج قيمة التزام الشركة المالكة للنادى، أيًا كانت صورته بالاقرارات التى تقدم لإدارة تجميع مخاطر الائتمان بالبنك المركزى، كما أن قيمة الالتزام تدخل فى نطاق احتساب الحد الأقصى المقرر لتوظيفات البنك لدى العميل الواحد والأطراف المرتبطة به والمقررة بنسبة %20 و%25 من القاعدة الرأسمالية للبنك.
ووجه «المركزى» البنوك باتخاذ الإجراءات اللازمة فى هذا الشأن، التى تكفل الالتزام بما تقدم ومراعاة ذلك فى الحالات المماثلة.
وعن الشكل النهائى لتغيرات رؤساء البنوك العامة، أكد أنه من المقرر أن يعتمد مجلس الوزراء قائمة تغييرات إدارة البنوك العامة خلال ايام، لافتاً الى أن المركزى أرسل قائمة المرشحين لمجلس الوزراء منذ عدة أيام.