رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مصر تطلب زيادة وارداتها من غاز البوتاجاز الجزائري إلى 1.5 مليون طن سنويا

جريدة الدستور

قال فتحي عبد العظيم رئيس قطاع التعاون العربي والإفريقي بوزارة التعاون الدولي، أن الحكومة طلبت من الجزائر زيادة وارداتها من غاز البوتاجاز الجزائري إلى 1.5 مليون طن سنويا بنسبة زيادة 50%.

لافتا أننا تستورد سنويا نحو مليون طن من غاز البوتاجاز، فيما تستورد نحو 2.2 مليون طن بوتاجاز سنويا من السعودية، من إجمالي كميات تقدر بنحو 3.5 مليون طن سنويا لتلبية احتياجات السوق المحلى، وفقا لأرقام هيئة البترول المصرية، حسب وكالة أنباء الأناضول.

وأضاف عبد العظيم في مؤتمر صحفي بالقاهرة، بختام أعمال مجموعة عمل اللجنة الجزائرية – المصرية المكلفة بالإعداد لعقد الدورة السابعة للجنة العليا المصرية الجزائرية المشتركة في موعد أقصاه نهاية العام الحالي، أن مجموعة العمل درست اليوم الاثنين طلب مصر رفع حصتها من البوتاجاز، ومشروع لإعادة تكرير البترول الجزائري في مصر.

وتقدر هيئة البترول المصرية حجم الطلب السنوي من البوتاجاز بنحو 5.5 مليون طن سنويا، تقوم باستيراد 3.5 مليون طن منه، وتنتج معامل التكرير المصرية، 6 ألاف طن يوميا من البوتاجاز، بما يعادل 40% من كميات الاستهلاك، فيما يتم استيراد النسبة الباقية من الخارج.

وأوضح رئيس قطاع التعاون العربي والإفريقي بوزارة التعاون الدولي في مصر، أن الجانبين المصري، والجزائري وضعا اليوم الاثنين أسس لنحو 11 اتفاقية اقتصادية بين الجانبين في مجالات الصناعة والتجارة والسياحة والصحة.

وقال السفير عبد الحميد شبشوب المدير العام للبلدان العربية بوزارة الشئون الخارجية الجزائرية، إن حجم الاستثمارات الجزائرية في مصر بلغت حتى الآن نحو ٥٠ مليون دولار.

وأضاف شبشوب في المؤتمر الصحفي، أن الجانبين المصري والجزائري بحثا سبل زيادة تلك الاستثمارات خلال الفترة المقبلة ، خاصة في مجالات الطاقة .

ويرتفع الطلب على البوتاجاز أو ما يعرف باسم غاز الطهي، في الشتاء بمصر مع انخفاض درجات الحرارة، وفي شهر رمضان، حيث يزيد استهلاك المصريين للغذاء.