رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"فنان كل عيد".. أشهر 10 "إفيهات" قالها "يوسف عيد"

يوسف عيد
يوسف عيد

يوسف عيد "فنان كل عيد"، هكذا لقبوه في الوسط الفني، وأيضًا وسط محبيه، الذي ينعونه صباح اليوم عقب استيقاظهم على خبر وفاته، بين الكوميديا وطرب "المواويل" وأيضًا التقليد، تمثل الفنان الكوميدي الراحل يوسف عيد، فلم يكن ممثلًا عاديًا، بل كان بمثابة أسطورة تتقن العديد من المجالات الفنية.
"الدستور" ترصد في هذا التقرير مسببات الضحك التي اشتهر بها الراحل، وأشهر 10 "آفيهات" أضحك بها جمهوره قبل مغادرته عالم الأحياء.
"زكريا الدرديري مدرس رياضيات وفرنساوي لغاية ما يجيبوا مدرس فرنساوي"، تلك الجملة التي اتقنها الراحل يوسف عيد في فيلم "الناظر"، والتي علقت بأذهان الجمهور، حينما كان يعرف نفسه خلال مشاهد الفيلم.
ومن أشهر "الإفيهات" التي أطلقها الكوميديان الراحل، ويفتخر بها الفنان أحمد حلمي، مشهد من فيلم "أسف على الإزعاج"، حينما قال بائع الأعلام (وهو الدور الذي يؤديه يوسف عيد): "نفعنا بأي حاجة ربنا يسقيك من نار جهنم، ربنا يحرقك بجاز، ربنا يجعلك في كل خطوة بلاعة".
"محسوبك المعلم عبده آجرني صاحب مكتب حانوتي الشباب، تحت شعار عزيزي العميل اختار تربتك بنفسك"، لا يمكن أن نغفل دوره في فيلم "جعلتني مجرمًا" مع الفنان أحمد حلمي، حيث قدم دور الحانوتي المعلم عبده الباحث عن الدعاية التي تهز المقابر.
ومن المواهب التي يتقنها الراحل أيضًا، هي أنه بيعرف يلعب "أتاري"، في "الأفية" الذي اشتهر به خلال مسرحية "علشان خاطر عيونك"، حينما كان يتحدث مع الفنان فؤاد المهندس داخل أحداث المسرحية بقوله: "سيبه أصل ميعرفش إني بلعب أتاري".
"حضرة الناظر يبيع كبده يا كلب، أنت ملكش دعوة بالموضوع ده يا حضرة الناظر، أنت تقعد على الكيس وسيب البيع علينا"، من داخل مسرحية "علشان خاطر عيونك"، أطلق عيد تلك الجملة التي ضج المسرح عقبها بالتصفيق الحاد.
ومنها إلى مسرحية "شارع محمد علي"، فكانت من أبرز لقطات الفنان يوسف حينما وجه كلامه للفنان فريد شوقي قائلًا: "من ساعة لما المليجي مات، وأنت محدش بيضربك"، وتعلو بعدها أصوات التصفيق من قبل الجمهور، حيث قدم دور القهوجي وقائد الأوركسترا بأحد مشاهد المسرحية الذي جمعه بالفنان الراحل "وحيد سيف".
ومشاركته للشباب والجيل الحالي من الفنانين الكوميديات، حملت العديد من الإفيهات الناجحة، داخل فيلم "إتش دبور"، قدم يوسف عيد شخصية الدكتور "عبد ربه" الذي اشتهر بتلك الجملة: "رجعه ده البنكرياس يا ابني سيبك من المنطقة دي خالص اطلع على الرقبة افتحها، إية دة صوت موبيلى بص عليه هتلاقيه جنب الرئة".
"حمدي مدرب الكاراتية الوحيد في المزاريطة"، أحد أدوار عيد البارزة، حيث يذهب المدرب على دراجته مرتديًا حزامًا جلديًا، وطاقية لازمته في الكثير من أدواره، وسيجارة، مفتخرًا بجسده النحيل، إلى "جوني" ليعلمه الكاراتيه بدلًا من البوكس، مؤكدًا أنهما واحد وكلاهما ضرب، في مسلسل "الكبير أوي".
لم تخل الإعلانات أيضًا من إفيهات يوسف عيد، حيث ظهر مع الفنان كريم عبد العزيز في إعلان أحد شركات الاتصالات، الذي يحاول فيه كريم قتله عدة مرات، وبعد أن يقتله، يقول عيد "اضرب كمان وكمان هاطلعلك في كل مكان".