رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تقبيل الطفل من فمه قد يؤدي إلى وفاته

تقبيل طفل
تقبيل طفل

كل شخص إذا ما رأى طفلًا صغيرًا، يوجه له العديد من القبلات التي تعبر عن شدة حبه له، لكن البعض يحرص على تقبيل الطفل من فمه دون مراعاة للمخاطر التي يتمكن أن يتعرض لها الطفل نتيجة لذلك.
ذكر الدكتور محمد عفيفي، ماجستير أطفال ومدرس مساعد بكلية الطب، أنه يفضل تقبيل الطفل من يده أو جبهته أو رأسه، لكن يجب أن نبتعد تمامًا عن تقبيله من الفم، حيث أثبتت الدراسات أن تقبيل الطفل وخاصة حديث الولادة من فمه يجعله عرضة لانتقال العدوى.
وأوضح أن مناعة الطفل خلال شهوره الأولى تكون ضعيفة، مشيرًا إلى أن القبلات من الفم تنقل إلى الطفل ميكروبات عنقودية، وهي ميكروبات توجد في فم أي إنسان حتى ولو كان سليمًا، مسببة له العديد من الأمراض منها التهاب الحلق والفم، وكذلك التهاب اللوزتين، كما أنها تحدث مضاعفات خطيرة على قلبه وكليتيه عندما يكبر.
وأشار عفيفي إلى أن هناك العديد من الأمراض الفيروسية التي تنتقل إلى الطفل عن طريق التقبيل منها الزكام والرشح، مشددًا على ضرورة عدم الاستهانة بها، لأنها قد تصيب الخلايا المبطنة للمخ، مسببة ارتفاع شديد في حرارة الطفل، ويكون من الصعب السيطرة عليها، كما أنها تؤدي إلى تشنجات تشبه حالة التهاب الحمى الشوكية، وقد تؤدي أحيانًا إلى الوفاة.
وأضاف عفيفي أن هناك أيضًا التهاب فيروس الغدة النكافية، والحصبة الرمادية والألمانية، وكذلك الفيروسات التي تنتقل إلى الغدد اللعابية للطفل مسببة له التهاب فيها، إضافة إلى إمكانية حدوث نزلة معوية للطفل عند انتقال خلايا صديدية إليه عند تقبيله من فمه.